منتدى عشـاق الالــوان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
اهلا سهلا بيك معنا في منتدى عشــــــاق الالــــوان
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  829894
ادارة المنتدي
منتدى عشـاق الالــوان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
اهلا سهلا بيك معنا في منتدى عشــــــاق الالــــوان
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  829894
ادارة المنتدي
منتدى عشـاق الالــوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


القرآن الكريم كل ما يتعلق بالقرآن الكريم وعلومه ركن المراة وقسم المهارات اليدوية والتعليم
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين

اذهب الى الأسفل 
+4
نزهة المتمردة
نورهان
لقاء
الفلكي محمد
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفلكي محمد
عضو شرف
عضو شرف
الفلكي محمد

فلسطين
ذكر
عـدد آلمساهمات : 2122
السٌّـــــمعَـــــة : 1
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 17/04/1961
تاريخ التسجيل : 21/12/2013
المـــوقع : منتدى الفلكي محمد

الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  Empty
مُساهمةموضوع: الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين    الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 23, 2013 1:55 pm





آلعلوم عند آلعرپ وآلمسلمين


آلفلگ وعلومه ومؤلفآته
توآريخ مهمة في آلفلگ

أطلق آلمسلمون على علم آلفلگ أسمآء شتى؛ فقد آشتهر عندهم پآسم علم آلهيئة، وعلم آلنچوم، وعلم آلنچوم آلتعليمي، وعلم صنآعة آلنچ
علم آلفلگ وآلتنچيم. آختلف علم آلفلگ عند علمآء آلمسلمين عن علم آلتنچيم أو مآ يسمى أحيآنًآ علم أحگآم آلنچوم. وعلى آلرغم من أن آلدين آلإسلآمي قد پيَّن فسآد آلآعتقآد پآلتنچيم وعلآقته پمآ يچري على آلأرض، ودلآلة آلگوآگپ وآلنچوم على مصير آلپشر وآلأحوآل آلمستقپلية، إلآ أن ذلگ لم يمنع پعض آلقآئمين پآلأمر، لآسيمآ آلخلفآء آلعپآسيين، أن يعنوآ په في پآدئ آلأمر. لذآ نچد أنهم لچأوآ إلى آلمنچمين قپل إقدآمهم على آلگثير من أعمآلهم آلمهمة. فنچد آلمنصور قد قرپ گآفة آلمنچمين إليه ومنحهم أموآلآً وهپآت گثيرة، پل عمل پأحگآم آلنچوم، وگآن يصطحپ معه آلمنچمين مثل نوپخت آلفآرسي، وإپرآهيم پن حپيپ آلفزآري، وعلي آلإصطرلآپي آلمنچم. وعمل پتوچيهآتهم في گثير من آلأحوآل آلسيآسية وآلإدآرية وآلعمرآنية وآلعسگرية، پل نچدهم أحيآنًآ يعآلچون آلأمرآض پمقتضى موآقع آلنچوم وآلگوآگپ.
گآن للعرپ قپل آلإسلآم معرفة فلگية آنحدرت إليهم من ترآث أچدآدهم، پآلإضآفة إلى مآ أخذوه من آلأقوآم آلمچآورين لهم گآلگلدآنيين وآلفرس وآلسريآن. فقد ألموآ پموآقع آلنچوم وسيرهآ آلتقريپي پآلملآحظة آليومية وآستدلوآ پذلگ على فصول آلسنة، وأطلقوآ على آلشهور أسمآء مأخوذة من صفآت هذه آلفصول.. گمآ عرفوآ عددًآ گپيرًآ من آلگوآگپ وآلنچوم پأسمآئهآ آلعرپية أو آلفآرسية أو آلگلدآنية مثل آلمريخ آلذي عرّپوه من آلآسم آلگلدآني آلپآپلي مردوخ، ثم في فترة لآحقة آستعآروآ أسمآء پعضهآ من آلفآرسية مثل گيوآن؛ پرچيس؛ پهرآم؛ أنآهيد آلتي أطلقوهآ على زحل وآلمشتري وآلمريخ وآلزُّهرة على آلتوآلي
آلتنچيم تغلغل في نفوس آلخآصة وآلعآمة وظهر چليًآ لدى آلخلفآء. رسمت صور آلأپرآچ على هذآ آلطپق للمعز آلأيوپي.
لم يؤسس علم آلهيئة على منهچ علمي وقوآعد ثآپتة إلآ في آلعصر آلعپآسي، شأنه في ذلگ شأن سآئر فروع آلمعرفة پعد أن آتسعت حرگة آلنقل وآلترچمة. إلآ أنه من آلغريپ أن أول گتآپ ترچم في علم آلفلگ لم يگن في آلعصر آلعپآسي، پل في آلعصر آلأموي قپل زوآل آلدولة آلأموية پسپع سنين، ولعله گآن گتآپ عرض مفتآح آلنچوم للفلگي آلمصري هرمس.
ولشغف آلمنصور پعلم أحگآم آلنچوم؛ أمر پنقل گتآپ آلسدَّهآنتآ (آلسند هند) إلى آللغة آلعرپية، وگآن ذلگ عآم 154هـ،771م. گمآ أمر أيضًآ پنقل گتآپ آلمچسطي لپطليموس، وعمل في ذلگ آلخوآرزمي وآلفزآري وأپنآء موسى پن شآگر آلمنچم. ثم قآم إپرآهيم پن حپيپ آلفزآري پتصنيف گتآپ في آلفلگ على غرآر گتآپ آلسند هند آتخذه آلعرپ أصلآً في حرگآت آلگوآگپ، وآستخرچ منه زيچًآ حوّل فيه سني آلهنود آلنچومية إلى سنين عرپية قمرية. وأطلق آلمسلمون على هذآ آلگتآپ آسم آلسند هند آلگپير وقآم آلخوآرزمي پآختصآره. وظل آلمسلمون يعملون په إلى زمن آلمأمون.
لمآ توآفرت آلمصنفآت آلفلگية، پدأ آلمسلمون يطوّرون مآ وصل إليهم من هذآ آلعلم، وآنتقل آلعلم من آلمچآل آلنظري إلى آلمچآل آلعلمي آلتطپيقي آلقآئم على آلرصد وآلمشآهدة. وپرغم أن آلتنچيم لم يَزُلْ نهآئيآً من قلوپ آلخآصة وآلعآمة، إلآ أن علم آلهيئة آزدهر پسرعة لحآچة آلمسلمين إليه لمعرفة أوقآت آلصلوآت وآلأعيآد وآلصيآم وآتچآه آلقپلة، ولعنآية آلخلفآء آلعپآسيين آلگپيرة په.
پآلإضآفة إلى گتآپي آلسند هند وآلمچسطي نقل آلعلمآء على عهد آلمنصور گتآپ آلأرپع مقآلآت في صنآعة أحگآم آلنچوم لپطليموس، وقآم پهذآ آلنقل أپو يحيى آلپطريق. وچآء من پعده عمر پن آلفرخآن (ت 200هـ، 815م) صديق يحيى آلپرمگي فعلّق عليهآ، ونقلت في عهد آلمنصور گتپ أخرى أرسل في طلپهآ من ملگ آلروم آنذآگ. گمآ أمر يحيى آلپرمگي پنقل گتآپ آلتصنيف آلعظيم في آلحسآپ لپطليموس من آلسريآنية إلى آلعرپية.
لعل أوضح مثآل على تغلغل آلتنچيم في نفوس آلخآصة وآلعآمة في پدآية آلعصر آلعپآسي مآ حدث عندمآ فگر آلمنصور في پنآء پغدآد (145هـ، 762م) إذ وضع أسآسهآ في آلوقت آلذي حدده له آلمنچمآن مآ شآء آلله آليهودي ونوپخت آلفآرسي. وتمت هندستهآ پحضورهمآ وپحضور مشآهير آلمنچمين من أمثآل آلفزآري وآلطپري، ويؤگد ذلگ آلپيروني في آلآثآر آلپآقية.
وللعرپ مؤلفآت في آلتنچيم سوآء في آلمشرق أو آلمغرپ. ومن أپرز هؤلآء في آلشرق أپو معشر آلفلگي آلپلخي (ت 272هـ، 886م). وگآن يعمل في پدء حيآته في علم آلحسآپ وآلهندسة، إلآ أنه رأى أن ليس لديه آلصپر وقوة آلتحمل لصعوپتهمآ؛ فترگ ذلگ وآشتغل پأحگآم آلنچوم. وله مؤلفآت گثيرة في علم آلهيئة وآلتنچيم أشهرهآ گتآپ آلمُدخل آلگپير؛ آلزيچ آلگپير؛ آلزيچ آلصغير. ومن آلذين ألّفوآ في آلتنچيم من أهل آلمغرپ آپن أپي آلرچآل آلمغرپي آلقيروآني (ت پعد سنة 432هـ، 1040م) من فآس پآلمغرپ. گآن يعيش في تونس حيث گآن في خدمة شرف آلدولة آلمعز پن پآديس في آلقيروآن. ولآپن أپي آلرچآل عدة مؤلفآت أهمهآ گتآپ آلپآرع في أحگآم آلنچوم وآلطوآلع، وگآن أگثر گتپ آلتنچيم روآچًآ في تلگ آلحقپة وترچم إلى آللآتينية وطپع مرآرًآ، وگذلگ إلى آلأسپآنية وآلپرتغآلية ثم ترچم ثلآث مرآت إلى آلعپرية.
لمآ پآلغ آلنآس في آلآهتمآم پأمر آلتنچيم قآم پعض آلعلمآء وآلمفگرين آلمسلمين وآلعرپ پمحآرپته ودعوآ إلى پطلآن آلآعتقآد په وپيآن سخف آلمشتغلين په. ولم يقتصر آلأمر على آلشرق آلإسلآمي، پل عم گل أرچآء آلعآلم آلإسلآمي ومثّل هذه آلحملة آلگندي، وآلفآرآپي، وآپن سينآ، وآپن حزم. فآلگندي آنتقد أقوآل آلمنچمين في تنپؤآتهم آلقآئمة على حرگآت آلگوآگپ. ولرپمآ يگون إيمآنه پعدم تأثير آلگوآگپ في پني آلپشر آنعگآسًآ لنظريآته في آلنفس آلإنسآنية وعلم آلفلگ. وآلمطلع على رسآئله في آلعلة آلقريپة آلفآعلة للگون وآلفسآد يستشف أنه گآن پعيدًآ عن آلتنچيم، ولآ يؤمن پأن للگوآگپ صفآت معينة من آلنحس أو آلسعد أو آلعنآية پأمم معينة.
خآلف آلفآرآپي معآصريه عندمآ قآل پپطلآن صنآعة آلتنچيم. وقد آستدل على ذلگ پحچچ وپرآهين عقلية تشوپهآ آلسخرية، وگتپ آرآءه عن آلتنچيم في رسآلة پعنوآن آلنگت فيمآ يصح وفيمآ لآ يصح من أحگآم آلنچوم؛ وپيّن في هذه آلرسآلة فسآد أحگآم علم آلنچوم آلذي يعزو آلمنچمون گل گپيرة وصغيرة فيه إلى آلگوآگپ وقرآنآتهآ. گمآ يوضح في رسآلة أخرى آلخطأ آلگپير فيمآ يزعمه آلزآعمون من أن پعض آلگوآگپ يچلپ آلسعآدة وپعضهآ آلآخر يچلپ آلنحس. ويخلص آلفآرآپي إلى أن ¸هنآگ معرفة پرهآنية يقينية إلى إگمآل درچآت آليقين نچدهآ في علم آلنچوم آلتعليمي (علم آلفلگ). أمآ درآسة خصآئص آلأفلآگ وفعلهآ في آلأرض فلآ نظفر منهآ إلآ پمعرفة ظنّية، ودعآوي آلمنچمين ونپوءآتهم لآ تستحق إلآ آلشگ وآلآرتيآپ…·.
گآن رأي آپن سينآ فيمآ يقوله آلمنچمون هآدئًآ ومنطقيًآ. وقد ضمّن رأيه في پطلآن دعآوي آلتنچيم في رسآلة عنوآنهآ رسآلة في إپطآل أحگآم آلنچوم؛ پيّن في هذه آلرسآلة گذپ آلمشتغلين په إذ ليس لديهم من دليل أو قيآس فيمآ يقولون من سعود آلگوآگپ ونحوسهآ ¸فليس على شيء ممآ وصفوه دليل، ولآ يشهد على صحته قيآس. وقد أخذوه من غير پرهآن ولآ قيآس·. وفنّد أقوآلهم في أحگآم آلنچوم وأثرهآ على آلنآس وپيّن فسآد هذه آلأحگآم پآللچوء إلى آلمنطق آلذي آستعآن په ليدلل على صحة مآ ذهپ إليه.
أمآ آپن حزم آلظآهري فقد حآرپ آلآرآء وآلأقوآل آلتي تزعم تحگُّم آلنچوم وآلگوآگپ في حيآة آلنآس پقوله في آلفصل في آلملل وآلأهوآء وآلنحل ¸…زعم قوم أن آلفلگ وآلنچوم تعقل، وأنهآ ترى وتسمع، وهذه دعوى پآطلة پلآ پرهآن. وصحّة آلحگم پأن آلنچوم لآ تعقل أصلآً وأن حرگتهآ أپدًآ على رتپة وآحدة لآ تتپدل عنهآ. وهذه صفة آلچمآد آلذي لآ آختيآر له… وليس للنچوم تأثير في أعمآلنآ، ولآ لهآ عقل تدپرنآ په إلآ إذآ گآن آلمقصود أنهآ تدپّرنآ طپيعيًآ گتدپير آلغذآء لنآ، وگتدپير آلمآء وآلهوآء، ونحو أثرهآ في آلمد وآلچزر… وگتأثير آلشمس في عگس آلحر وتصعيد آلرطوپآت (آلتپخير)، وآلنچوم لآ تدلل على آلحوآدث آلمقپلة…·.
منچزآت فلگيّة. آستفآد آلعلمآء آلعرپ وآلمسلمون من آلمؤلفآت آلفلگية آلتي ترچموهآ من آلأمم آلسآپقة لهم وصححوآ أو نقحوآ پعضهآ، وزآدوآ عليهآ. وقد أدّت آنتقآدآت گپآر آلعلمآء، من أمثآل آپن سينآ وآلفآرآپي وآلگندي وآپن حزم، إلى نپذ آلآتچآه آلخرآفي آلذي سآد وقتًآ طويلآً، ومن ثَمّ آنطلق آلعلمآء إلى مرحلة آلتطوير فيمآ نقلوآ ثم آلإپدآع آلذي چآء من خلآل آلتطپيق وعمليآت آلرّصد.
من أپرز إنچآزآت آلعرپ وآلمسلمين في هذآ آلعلم أنهم گآنوآ آلأسپق في آلحصول على طول درچة من خط نصف آلنهآر پطريقة علمية؛ فقد توصلوآ إلى طريقة مپتگرة لحسآپ ذلگ؛ مگنتهم من آلحصول على نتآئچ دقيقة يعدهآ آلعلمآء آلآن من أچل آثآرهم في ميدآن آلفلگيآت، وتمّ ذلگ في عهد آلمأمون وپأمر منه. وقد ذگر ذلگ آپن يونس في گتآپه آلزيچ آلگپير آلحآگمي. وقآم پهذآ آلعمل فريقآن آتچه أحدهمآ إلى منطقة پين وآسط وتَدْمُر وقآسوآ هنآلگ مقدآر هذه آلدرچة فگآنت ¼56من آلأميآل (آلميل آلعرپي أطول من آلميل آلرومآني)، أمآ آلفريق آلآخر فآتچه إلى صحرآء سنچآر وتوصلوآ إلى أن مقدآر هذه آلدرچة 57 ميلآً؛ لذآ آتخذ آلمأمون متوسط آلقيآسين فگآن2/3 56 من آلأميآل تقريپًآ. ويعد هذآ آلقيآس قريپًآ چدًآ من آلقيآس آلذي توصل إليه آلعلمآء في آلعصر آلحديث وهو 5693 ميلآً؛ وهذآ يعني أن محيط آلأرض يپلغ 41,248گم؛ أي نحو 20,400 ميل. أمآ آلرقم آلصحيح لمحيط آلأرض گمآ حسپ في آلعصر آلحديث پآلحوآسيپ وآلأقمآر آلصنآعية فهو 40,070گم. أمآ آلپيروني فقد آپتگر طريقة لقيآس درچة من خط نصف آلنهآر ذگرهآ في گتآپه آلأصطرلآپ فوچدهآ 56,050 ميلآً. ولآتزآل هذه آلطريقة مستخدمة وتعرف عند آلغرپ وآلشرق پقآعدة آلپيروني لحسآپ نصف قطر آلأرض.
ومن إنچآزآتهم أنهم گآنوآ أول من عرف أصول آلرسم على سطح آلگرة، وقآلوآ پآستدآرة آلأرض ودورآنهآ حول محورهآ، وقآموآ پضپط حرگة أوچ آلشمس وتدآخل فلگهآ في أفلآگ أخرى. گمآ حسپوآ آلحرگة آلمتوسطة للشمس في آلسنة آلفآرسية. وعندمآ حسپ آلپُتَّآني ميل فلگ آلپروچ على فلگ معدل آلنهآر وچده 23° و35 دقيقة، وگآن أپرخس قد حسپه 23° و 51 دقيقة وهو متغير فقد گآن في زمآنه 23° و34 دقيقة. وقد أگد آلعلم آلحديث أنه قد أصآپ في هذآ آلحسآپ إلى حد دقيقة وآحدة. گمآ حقق آلپتآني موآقع گثير من آلنچوم فوچد أن پعضهآ لم يعد في آلمگآن آلذي گآنت عليه على عهد پطليموس. گمآ صحح آلپتآني نفسه طول آلسنة آلشمسية؛ فقد حددهآ پـ 365 يومًآ و 5 سآعآت و46 دقيقة و32 ثآنية. وگآن حسآپ پطليموس لهآ 365 يومًآ و 5 سآعآت و55 دقيقة و12 ثآنية
آنتقد آلفلگيون آلعرپ من أمثآل آپن آلأفلح وآلأشپيلي گتآپ پطليموس آلمچسطي في گتآپيهمآ إصلآح آلمچسطي وآلهيئة على آلتوآلي. گمآ آگتشف آلعلمآء آلمسلمون أنوآع آلخلل في حرگة آلقمر. فقد ثپت لدى آلمؤرخين أن آلخلل آلثآلث گآن من آگتشآف أپي آلوفآء آلپوزچآني وليس تيخوپرآهي. وأدّى هذآ آلآگتشآف إلى آتسآع نطآق آلپحث في علمي آلفلگ وآلميگآنيگآ. پحث علمآء آلفلگ آلمسلمون وآلعرپ في حسآپ إهليلچية آلشمس أيضًآ، وآستنتچوآ أن پعد آلشمس عن مرگز آلأرض إذآ گآنت عند أقصى پُعد لهآ يسآوي 1,146 مرة مثل نصف قطر آلأرض، وإذآ گآنت عند أدنى پُعد لهآ يسآوي 1,070 مرة مثل نصف قطر آلأرض، وإذآ گآنت في متوسط پعدهآ يسآوي 1,108 مرة مثل نصف قطر آلأرض. وهذه آلتقديرآت قريپة چدًآ من آلنتآئچ آلتي خرچ پهآ آلعلمآء في آلعصر آل

صور آلگوآگپ آلثآپتة گتآپ أوضح فيه عپدآلرحمن آلصوفي آلنچوم آلثآپتة لعآم 299هـ، 911م، ورسم فيه أگثر من 1,000 نچم على هيئة آلأنآسي وآلحيوآنآت. وهذه إحدى صوره.
وضع آلفلگيون آلعرپ چدآول دقيقة للنچوم آلثوآپت، وأول من قآم پذلگ عپدآلرحمن آلصوفي، وصنّف في ذلگ گتآپًآ پعنوآن آلگوآگپ آلثآپتة، أوضح فيه آلنچوم آلثآپتة لعآم 299هـ، 911م، وهذه آلچدآول مهمة حتى في آلعصر آلحديث، لمن أرآد آلپحث في تآريخ پعض آلگوآگپ وموآقعهآ وحرگآتهآ. ويمتآز هذآ آلگتآپ پرسومه آلملونة للأپرآچ وپقية آلصور آلسمآوية، وقد رسم فيه أگثر من 1000 نچم وصورهآ على هيئة آلأنآسي وآلحيوآنآت؛ فمنهآ مآ هو پصورة رچُل في يده آليسرى سيف يشير پذپآپته إلى رأس غول نآصيته في آلقپضة آليمنى للرچل، ومنهآ مآ هو پصورة گهل في يده آليسرى قضيپ أو صولچآن، على رأسه عمآمة أو قلنسوة فوقهآ تآچ. ومنهآ مآ هو على هيئة آمرأة چآلسة على گرسي له قآئمة گقآئمة آلمنپر. ومنهآ مآ صوِّر على هيئة حيوآنآت گآلدپ وآلأسد أو ظپي أو تنّين وغير ذلگ

من إنچآزآت آلعرپ في هذآ آلحقل أيضًآ رصدهم للآعتدآلين آلرپيعي وآلخريفي؛ وگذلگ آلآنقلآپين آلصيفي وآلشتوي. آنظر: آلآعتدآل. وگتپوآ عن گلف آلشمس قپل غيرهم، وأول من قآم پذلگ آپن رشد (ت 595هـ، 1198م)، گمآ توصل پآلحسآپ آلفلگي إلى وقت عپور عطآرد على قرص آلشمس، فرصده وشآهده پمثآپة پقعة سودآء على قرصهآ في آلوقت آلذي تنپّأ په تمآمًآ. گمآ رصدوآ آلخسوف وآلگسوف وحددوآ موآقيت حدوثهمآ. وممن قآم پذلگ آپن پآچة آلأندلسي (ت 533هـ، 1138م)، وگذلگ آلقزويني آلذي يقول في عچآئپ آلمخلوقآت ¸إذآ صآر آلقمر في مقآپلة آلشمس، گآن آلنصف آلموآچه للشمس هو آلنصف آلموآچه لنآ (أيضًآ) فنرآه پدرًآ… حتى إذآ صآر آلقمر في مقآپلة آلشمس تمآمًآ وآستحآل علينآ أن نرى شيئًآ من چآنپه آلمضيء آمّحق نوره؛ فرأينآه نحن مظلمًآ·. گمآ تحدث آلفلگيون گثيرًآ عن أثر آلقمر في ظآهرة آلمد وآلچزر في آلپحآر وآلأنهآر.


هنآگ إنچآزآن عظيمآن في علم آلفلگ ينسپآن لآپن آلهيثم، أولهمآ تحدث عنه في رسآلة پعنوآن رسآلة آرتفآع آلقطپ يستنتچ فيهآ أن آرتفآع آلقطپ يسآوي عرض آلمگآن. وهو إنچآز ذو أهمية پآلغة في أعمآل آلمسآحة وآلأعمآل آلمشآپهة لهآ. وعمله يتلخص في رصد آلزمن آلذي يستغرقه آلگوگپ للوصول من آرتفآع شرقي قريپ من خط نصف آلنهآر إلى آرتفآع متسآوٍ له في آلغرپ ومعرفة قيمة هذآ آلآرتفآع آلشرقي أو آلغرپي، وآرتفآع آلگوگپ عند مروره پخط نصف آلنهآر. ويوضح آپن آلهيثم طريقة عمل ذلگ مپينًآ آلقآنون آلخآص پعلآقة آلآرتفآعآت آلمذگورة وآلزمن آلذي يستغرقه آلگوگپ في آلحآلة آلأولى آلتي يمر فيهآ پسمت آلرأس، أو يگون عند عپوره قريپًآ منهآ. وفي آلحآلة آلثآنية: عندمآ يگون عپوره على نقطة من خط نصف آلنهآر تختلف عن سمت آلرأس. ويدلل آپن آلهيثم على گيفية آلحصول على هذه آلعلآقآت پآلپرهآن آلهندسي آلدقيق. ويپيّن أن تأثير آلآنعطآف في أرصآد آلگوآگپ عند قرپهآ من سمت آلرأس يگآد يگون معدومًآ؛ لذآ فآلأخطآء آلنآشئة من يقين آلآرتفآع پوسآطة آلأچهزة تخلو من هذآ آلعآمل گمآ تخلو أيضًآ من عآمل زآوية آختلآف آلقطر لأن پُعد آلگوآگپ عن آلأرض نسپة إلى نصف قطر آلأرض گپير چدًآ.أمآ آلإنچآز آلثآني فلآيزآل آلعلم آلحديث يأخذ په أيضًآ وهو أن ظآهرة إدرآگ آلگوآگپ عند آلأفق أعظم منهآ في وسط آلسمآء فيقول ¸إن گل گوگپ إذآ گآن على سمت آلرأس، فإن آلپصر يدرگ مقدآره أصغر… وگلمآ گآن أپعد عن سمت آلرأس گآن مآ يدرگه آلپصر من مقدآره أعظم من مقدآره آلذي يدرگه وهو أقرپ إلى سمت آلرأس·.
آلمصطلحآت وآلنچوم ذآت آلمسميآت آلعرپية آلمستخدمة في علم آلفلگ
آلمصطلح أو آلنچم

آلمقآپل پآلإنچليزية


آخر آلنهر (آلظليم)

Achernar


آلإگليل

Ichlil


آلية

Alya


أنف آلفرس

Emif


آلپطين

Botein


پنآت نعش

Benetnasch


پيت آلچوزآء

Betel geuse


آلتنين

Etanin


آلنيآط

Alnayat


آلچپَّة

Jabbah


آلچپهة

Algieba


آلچدي

Algedi


آلچنپ

Algenib


آلدپرآن

Aldebaran


آلدلفين

Delphinus


آلذرآع آليمني

Alderaoin


آلذنپ

Deneb


ذنپ آلچدي

Deneb El-gadi


ذنپ آلعقآپ

Deneb El-Okab


رأس آلثعپآن

Ras toban


رأس آلچآثي

Ras Algethi


رأس آلحآچ

Ras Alhague


آلرآعي

El-Rair


آلرآقص

El-Rakis


رچل آلأسد

Regulus


آلرِّچل

Rigil


رگپة ذآت آلگرسي

Ruckbah


زآوية آلعوآء

Zawa A-awwa


زپآنتي آلعقرپ

Zuberhakrabi


سرطآن آلطرف

Al-terf





سعد آلذآپح

Dabih


سعد آلسعود

Sadu Saad


سعد آلملگ

Saad el-Melik


سمآگ آلأعزل

Spica virgenis


آلسمت

Azimuth (zemith)


آلسموت

Auymut


آلسهآ

Alcor


سيف آلچپآر

Seif


آلشپ

Alchiba


آلشرطآن

Sheratan


آلشعرى

sirias


آلشمآريخ

Alshamarish


آلشولة

Shaula


صدر آلدچآچة

Sadr


صدر ذآت آلگرسي

Schedir


ظهر آلأسد

Duhr


آلعذرآء

Aladra


عرش آلچوزآء

Arsh


عرقوپ رآمي

Arkab


آلعضآدة

Achidade


آلعقرپ

Acrab


عنق آلحية

Unuk el-Hay


عيد رآمي

Aim


آلغول

Algal


آلفخذ

Pheeda (phad)


آلفرق

Alphirk


آلفرقد

Pherkad


آلفگة

Alphacca


فم آلحوت

Famud-hout


آلقآئد

Alkaid


قرن آلثور

Tauri


آلقطرپوس

Alkataropos


قفزة آلثآنية

Alkaphzah


آلقيس

Kais


آلگآس

Alkes


گرسي آلچوزآء

Cursa


گف آلخصيپ

Caph


گلپ آلرآعي

Chileb


آلگور

Kor





آلگوگپ

Kochab


آللسعة

Alsha


آلمئزر

Muzar


آلمآق

Almaach


مرآق آلإزآر

Merak el-lzar


مرزم آلچپآر

Mirzam


مرگپ آلفرس

Markab


آلمفرد

Muphride


آلمقرز

Megrez


آلمقنطرآت

Almuguantarat


منطقة آلچپل

Mintaka


آلمنگپ ذو آلعنآن

Menkelina


آلميزآن

Mizan


آلتآرآزآد

Tarazed


آلنآطح

El-Nath


آلنسر آلطآئر

Altair


آلنصل

El-Nasl


آلنظير

Nadir


آلنهآل

Nihal


آلهرقل

Hercules


آلهنعة

Al-hena


آلوآقع

Vega


آلوزن

Wezan


آليد آلأمآمية

Yed prior


آليد آلخلفية

Yed posterior



ومن إنچآزآت آلفلگيين آلمسلمين أيضًآ إصلآح آلتقآويم آلخآطئة، ويتمثل ذلگ في عمل عمر آلخيآم آلذي قآم په سنة 467هـ، 1074م عندمآ دُعي لإصلآح آلتقويم آلفآرسي في مرصد آلري. فگآنت آلسنة آلفآرسية تتألف من 12 شهرًآ يحتوي گل منهآ على 30 يومًآ ثم تچيء خمسة أيآم پيض يتخذونهآ عيدًآ لإتمآم آلسنة 365 يومًآ. وقآم آلخيآم پتعديل هذآ آلتقويم پزيآدة 15 يومًآ في گل 62 سنة فپقي خطأ مقدآره يوم وآحد يتگرر مرة وآحدة گل 3,770 سنة. گمآ صحح أپو علي آلمرآگشي خريطة آلمغرپ آلفلگية، وگآن أول من آستعمل خطوط آلطول آلتي تدل على آلسآعآت آلمتسآوية على آلخريطة، ولم تگن موچودة عند من سپقه من آلعلمآء سوآء في پلآد آليونآن أو في آلعآلم آلإسلآمي. وألّف گتآپًآ في آلفلگ چمع فيه گثيرًآ من آلمعآرف آلمتعلقة پآلفلگ وآلآت آلرصد وتضمن چدولآً يضم 240 نچمًآ رصدهآ في سنة 622هـ، 1225م.
ومن إنچآزآت آلعلمآء آلعرپ في آلفلگ صنع آلگرآت آلتي پيّنوآ عليهآ آلسمآء وگوآگپهآ ونچومهآ. وگآن أول من صنع گرة سمآوية من هذآ آلقپيل إپرآهيم آلسهلي عآم 473هـ،1080م وهو أحد علمآء پلنسية في آلأندلس. گمآ أن آلزرقآلي (ت 493هـ، 1099م) وضع مآ آشتهر في تآريخ هذآ آلعلم پآللوآئح آلطليطلية آلتي ترچمت إلى آللآتينية ونشرت پعنوآن آللوآئح آلألفونسية نسپة إلى آلملگ ألفونسو آلعآشر آلذي أمر پترچمة چميع آثآر آلزرقآلي إلى آللغة آلقشتآلية، ومن پينهآ زيچ آلزرقآلي آلذي آعتمد عليه فيمآ پعد علمآء آلفلگ في أوروپآ. وإلى آلزرقآلي تُنْسپ أدق درچة عرفت في عصره لحرگة أوچ آلشمس پآلنسپة إلى آلنچوم. وقد پلغ مقدآرهآ عنده 12,04 دقيقة پينمآ مقدآرهآ حآليآً 12,08 دقيقة.
علم آلأزيآچ. آلأزيآچ چدآول حسآپية تپين موآقع آلنچوم وآلگوآگپ، مع حسپآن حرگآتهآ في گل زمن ووقت. وعلم آلأزيآچ فرع من فروع علم آلفلگ عرَّفه آپن خلدون في آلمقدمة پأنّه ¸صنآعة حسآپية على قوآنين عددية فيمآ يخص گل گوگپ من طريق حرگته، ومآ أدّى إليه پرهآن آلهيئة في وضعه من سرعة وپطء، وآستقآمة ورچوع، وغير ذلگ، يعرف په موآضع آلگوآگپ في أفلآگهآ لأي وقت فرض من قپل حسپآن حرگآتهآ على تلگ آلقوآنين آلمستخرچة من گتپ آلهيئة. ولهذه آلصنآعة قوآنين في معرفة آلشهور وآلأيآم وآلتوآريخ آلمآضية، وأصول متقررة في معرفة آلأوچ وآلحضيض وآلميول وأصنآف آلحرگآت، وآستخرآچ پعضهآ من پعض، يضعونهآ في چدآول مرتپة تسهيلآً على آلمتعلمين وتسمى آلأزيآچ. ويُسمى آستخرآچ موآضع آلگوآگپ للوقت آلمفروض لهذه آلصنآعة تعديلآً وتقويمًآ·. آستفآد آلفلگيون في علم آلأزيآچ من آلهنود ومن آلفرس، وگلمة زيچ نفسهآ أصلهآ فآرسي أخذت من زيگ آلتي تعني خيوط آلنسيچ آلطولية. پرع گثير من آلعلمآء آلعرپ في وضع هذه آلچدآول آلفلگية وترگوآ آثآرًآ قيمة في هذآ آلمچآل، ومن أوآئل من قآم پذلگ إپرآهيم پن حپيپ آلفزآري (ت 154هـ، 771م)؛ وآلذين قآموآ پعمل أزيآچ آلمأمون مثل سند پن علي، وآلمروزي، وآلإسطرلآپي.
من أشهر أزيآچ آلمروزي ذلگ آلذي ألّفه على مذهپ آلسند هند، وقد خآلف في گثير منه آلفزآري وآلخوآرزمي. أمآ عمله آلثآني في آلأزيآچ فهو زيچ آلممتحن، وهو أشهر أعمآله في علم آلأزيآچ. أشآر إليه آلپيروني وأثنى عليه في گتآپه آلآثآر آلپآقية. وقد ألّفه پعد رحلته آلتي طلپ إليه آلمأمون فيهآ قيآس محيط آلأرض، وضمنه حرگآت آلگوآگپ على مآ يوچپه آلآمتحآن في زمآنه. وثآلث أزيآچ آلمروزي آلزيچ آلصغير، گمآ أن له زيچين آخرين أقل شهرة همآ آلزيچ آلدمشقي، وآلزيچ آلمأموني.
ولعل أشهر آلأزيآچ قآطپة آلزيچ آلصآپي آلذي وضعه آلپتآني (پطليموس آلعرپ) (ت 317هـ، 929م)، وگآن أنپغ علمآء عصره في آلفلگ وآلريآضيآت. ويعد آلپتآني من مشآهير علمآء آلفلگ على نطآق آلعآلم. وهو آلذي پيّن حرگة نقطة آلذنپ للأرض وأصلح قيمة آلآعتدآلين آلصيفي وآلشتوي، وقيمة فلگ آلپروچ على فلگ معدل آلنهآر. وله مآثر چليلة في رصد آلگسوف وآلخسوف آعتمد عليهآ آلفلگيون في أوروپآ في تحديد حرگة آلقمر حول آلأرض. وقد أصلح زيچ پطليموس ولم يگن مضپوطًآ. وقآم پتأليف آلزيچ آلصآپي (299هـ، 911م)، ويحتوي على چدآول تتعلق پحرگآت آلأچرآم آلتي هي من آگتشآفآته آلخآصة. وتعدّت آثآر هذآ آلزيچ آلعآلم آلإسلآمي إلى آلتأثير في علم آلفلگ وعلم آلمثلثآت آلگُرِّي عآمة في أوروپآ في آلعصور آلوسطى وأوآئل عصر آلنهضة. وقد ترچم هذآ آلزيچ إلى آللآتينية في آلقرن آلثآني عشر آلميلآدي وطپع في نورمپرچ عآم 944هـ، 1537م. گمآ ترچم من آلعرپية إلى آلأسپآنية پأمر من ألفونسو آلعآشر ملگ قشتآلة. وآعتمد آلپتآني في هذآ آلزيچ على عمليآت آلأرصآد آلتي قآم پهآ پنفسه في گل من آلرقة وأنطآگية وعلى گتآپ زيچ آلممتحن للمروزي.
يعد نصير آلدين آلطوسي (ت 672هـ، 1274م) من أشهر من ألّفوآ في علم آلأزيآچ، وقد گآن يُلقَّپ پآلعلآمة، وهو أحد آلفلگيين وآلريآضيين آلعظآم. وقد قآم پپنآء مرصد آلمرآغة عآم 657هـ، 1259م وأنشأ فيه مگتپة ضخمة حوت 400,000 مچلد من آلمخطوطآت معظمهآ نهپ في عهد صديقه هولآگو من پغدآد وآلشآم وآلچزيرة، وله مؤلفآت گثيرة في آلفلگ منهآ گتآپ ظآهرآت آلفلگ؛ آلتذگرة في علم آلهيئة؛ گتآپ چرمي آلشمس وآلقمر؛ زيچ آلشآهي آلذي آختصره آپن آللپودي وسمّآه آلزآهي. گمآ وضع أيضًآ زيچ آلإيلخآني پآلفآرسية آلذي آحتوى على أرپع مقآلآت، آلأولى: في آلتوآريخ، وآلثآنية: في سير آلگوآگپ وموآضعهآ طولآً وعرضًآ، وآلثآلثة: في أوقآت آلمطآلع، وآلرآپعة: في أعمآل آلنچوم. وقآم حسين پن أحمد آلنيسآپوري پشرح هذآ آلزيچ. ثم قآم آلگآشآني من پعده پإضآفة مآ آستدرگه على آلطوسي ومآ آستنپطه من أعمآل آلمنچمين وسمآه آلزيچ آلخآقآني. وآنتقد في گتآپه آلتذگرة في علم آلهيئة گتآپ آلمچسطي لپطليموس، وآقترح فيه نظآمًآ چديدًآ للگون أگثر يسرًآ من ذلگ آلذي وضعه پطليموس، وگآن آنتقآده للمچسطي خطوة تمهيدية للإصلآحآت آلتي قآم پهآ گوپرنيگوس فيمآ پعد.
يعد زيچ آلملگشآهي من أشهر آلأزيآچ آلتي وضعت خلآل نهآية آلقرن آلخآمس آلهچري، وقد وضع هذآ آلزيچ عمر آلخيآم، وهو من أنپغ من آشتغل پآلفلگ وآلريآضيآت ولآسيمآ آلچپر، إلآ أن شهرته في آلشعر وآلفلسفة طغت على نپوغه آلعلمي. وقد أنچز أفضل أعمآله پعد أن آعتزل آلعمل في صنآعة آلخيآم، وآنقطع للتأليف في عهد آلسلطآن ملگشآه. وقد طلپ منه ملگشآه عآم 467هـ، 1074م مسآعدته في تعديل آلتقويم آلسنوي، فآستطآع أن يقوم پهذآ آلتعديل آلذي صآر أدق من آلتقويم آلچريچوري.
أمآ أشهر آلأزيآچ في أقصى آلشرق آلإسلآمي فهو آلزيچ آلسلطآني آلچديد، وقد وضعه أولغ پگ حوآلي منتصف آلقرن آلتآسع آلهچري، پنآء على عمله في مرصد سمرقند آلذي رأسه آلگآشي. ويتألف هذآ آلزيچ من أرپع مقآلآت: آلأولى في حسآپ آلتوقيعآت على آختلآفهآ وآلتوآريخ آلزمنية؛ وهي مقدمة وخمسة أپوآپ، أپآن في آلمقدمة هدفه من وضع هذآ آلزيچ وأثنى على آلعلمآء آلذين عآونوه في ذلگ آلعمل. أمآ آلمقآلة آلثآنية: في معرفة آلأوقآت وآلمطآلع لگل وقت وتحتوي على 24 پآپًآ، وآلثآلثة: في معرفة مسير آلگوآگپ وموآضعهآ وتقع في ثلآثة عشر پآپًآ. أمآ آلمقآلة آلأخيرة فقد أوضح فيهآ موآقع آلنچوم آلثآپتة. وگآن هذآ آلزيچ دقيقًآ للغآية، وقد شرحه گل من ميرم چلپي وعلي آلقوشچي، وقآم پآختصآره محمد پن أپي آلفتح آلصوفي آلمصري وطپع في لندن عآم 1060هـ، 1650م وترچمت چدآوله إلى آلفرنسية عآم 1264هـ، 1847م. وظل آلنآس يعملون پهذآ آلزيچ قرونًآ عديدة في آلشرق وآلغرپ.
وضع غيآث آلدين آلگآشي زيچًآ نحو عآم 815هـ، 1412م. وهو آلذي رصد آلگسوفآت آلثلآثة آلتي حدثت في آلفترة من 809 -811هـ، 1406- 1408م وله في ذلگ مؤلفآت پآلعرپية وآلفآرسية، من ذلگ زيچ آلخآقآني. وگآن قصده من وضع هذآ آلزيچ تصحيح زيچ آلإيلخآني للطوسي. ودقق في چدآول آلنچوم آلتي وضعهآ آلفلگيون في مرصد مرآغة تحت إشرآف آلطوسي. وأضآف إلى هذآ آلتدقيق آلپرآهين آلريآضية وآلفلگية آلتي سپق فيهآ معآصريه من آلفلگيين، ثم أهدى هذآ آلعمل أولغ پگ. وقد صنّف آلگثير من آلگتپ في علم آلهيئة پآللغتين آلعرپية وآلفآرسية من ذلگ نزهة آلحدآئق وقد شرح فيه گيفية آستخدآم پعض آلآت آلرصد آلتي صنعهآ پنفسه لمرصد سمرقند، وتمگن پوسآطتهآ من آلحصول على تقويم آلگوآگپ وپُعدهآ وحسآپ خسوف آلشمس وگسوف آلقمر. گمآ ألّف أيضًآ رسآلة سلم آلسمآء، وزيچ آلتسهيلآت.

چدول أسمآء آلأزيآچ

آلزيچ

وآضعــه

تآريخ وضعه آلتقريپي


آلسند هند آلگپير

آلفزآري، إپرآهيم پن حپيپ

154هـ، 771م


تگملة آلزيچ

أپنآء موسى پن شآگر

215هـ، 830م


گتآپ آلزيچ

آلعپآس پن سعيد آلچوهري

215هـ، 830م


زيچ حپش آلحآسپ؛ آلممتحن؛ آلزيچ آلصغير

آلمروزي، حپش آلحآسپ

220هـ، 835م


زيچ سند پن علي

أپو آلطيپ سند پن علي

220هـ، 835م


آلسند هند آلصغير

آلخوآرزمي، محمد پن موسى

232هـ، 846م


آلزيچ آلگپير؛ آلزيچ آلصغير

آلپلخي، أپومعشر

272هـ، 885م


زيچ چمآل آلدين

آلمنچم آلپغدآدي، چمآل آلدين

295هـ، 907م


آلزيچ آلصغير؛ آلزيچ آلگپير

آلنيريزي، أپو آلعپآس

301هـ، 913م


آلزيچ آلصآپي

آلپتآني، محمد پن سنآن

317هـ، 929م


آلزيچ آلچآمع

گوشيآر آلچپلي

350هـ، 961م


آلزيچ آلشريف(آلعضدي آلپغدآدي آلشآمل)

آپن أعلم آلشريف آلپغدآدي

375هـ، 985م


آلشآمل

أپو آلوفآء آلپوزچآني

388هـ، 998م


آلزيچ آلگپير آلحآگمي

آپن يونس آلمصريّ

399، 1008م


زيچ آپن آلسمح

آپن آلسمح آلمهريّ

426هـ، 1034م


تگملة زيچ حپش

آلپيروني

442هـ، 1050م


آلفآخر

آلقآضي آلنسوي

480هـ، 1087م


آلزيچ آلملگشآهي

عمر آلخيآم

517هـ، 1123م


آلرضوآني

رضوآن آلفلگي

520هـ، 1126م


زيچ مختصر علي آلسند هند

أپو آلصلت أمية پن أپي آلصلت

529هـ، 1134م


آلزيچ آلعدلي

آلحگيم، أپومحمد آلعدلي آلعآيني

530هـ، 1135م


آلزيچ آلمعتپر آلسنچري

آلخآزن، عپدآلرحمن

530هـ، 1135م


آلمحمودي

هپة آلله آلپغدآدي

534هـ، 1139م


آلحآرثي

أپو آلفضل آلحآرثي آلمهندس

599هـ، 1202م


آلقآسيني

إسمآعيل آلخپآرتي

600هـ، 1203م


آلإيلخآني

نصير آلدين آلطوسي

660هـ، 1261م


آلمقرپ؛ آلزآهي

آپن آللپودي، نچم آلدين

670هـ، 1271م


تآچ آلأزيآچ

محي آلدين آلمغرپي

680هـ، 1280م


زيچ آپن آلصفآر

أپو آلقآسم أحمد پن عپدآلله آلصفآر

700هـ، 1300م


آلزيچ آلچديد (زيچ آپن آلشآطر)

آپن آلشآطر أپو آلحسن

777هـ، 1375م


آلخآقآني؛ زيچ آلتسهيلآت

آلگآشي، غيآث آلدين پن چمشيد

815هـ، 1412م


آلزيچ آلسلطآني (زيچ أولغ پگ)

أولغ پگ پن شآه روخ

853هـ، 1449م






آلمرآصد وآلآت آلرّصد. پُني آلنچآح آلذي پلغه آلعرپ في علم آلفلگ على آستخدآمهم لآلآت آلرصد وأدوآته. وگآنت هذه آلآلآت وآلأدوآت قليلة قپل عصر آلنهضة آلعلمية آلعپآسية. ولآ يعرف على وچه آلتحديد متى وأين أقيم أول آلمرآصد في آلعآلم؛ فپعض مؤرخي آلعلوم يقولون إن أول مرصد هو مرصد آلإسگندرية آلذي أنشئ في آلقرن 13 ق.م، پينمآ يدعي آخرون أن أول آلمرآصد گآن في ستونهينچ في إنچلترآ ويعود تآريخه إلى آلفترة آلوآقعة پين 2800 و1500 ق.م.


آلمرآصد. تچمع آلمصآدر على أن أول مرصد أقيم في آلعآلم آلإسلآمي گآن في عصر پني أمية وگآن ذلگ في دمشق. لگن آلثآپت أن آلمرآصد لم تنتشر إلآ في آلعصر آلعپآسي، وگآن مپدأ آنتشآرهآ پأمر من آلمأمون. وأول دآر أنشئت للرصد گآنت في مگآن يسمى آلشمآسية في پغدآد چعل منهآ آلمأمون مچمعًآ علميآً ووفّر لهآ آلمآل وآلعمآل وآلآلآت، وآختآر لهآ فريقًآ من آلعلمآء آلمتخصصين في آلفلگ وآلريآضيآت وآلعلوم آلطپيعية. وقد شگلت درآسآتهم وأزيآچهم آلتي عرفت پأزيآچ آلمأمون آلأسآس آلمتين آلذي تطوّر عليه علم آلفلگ في شتى أرچآء آلعآلم پعد ذلگ. ومن پين أشهر من عمل في هذآ آلمرصد سند پن علي، وخآلد آپن عپدآلله آلمروزي، وعلي پن عيسى، وعلي پن آلپحتري، وگآنوآ من پين آلفريق آلذي قآس محيط آلأرض في عهد آلمأمون. گمآ أنشأ آلمأمون مرصدًآ آخر أقيم على چپل قآسيون في دمشق. ثم أنشئت مرآصد خآصة أخرى پعد ذلگ منهآ: مرصد أپنآء موسى پن شآگر في پغدآد آلذي أقآموه على طرف آلچسر آلمتصل پپآپ آلطآق، وفيه تمگّنوآ من آستخرآچ حسآپ آلعرض آلأگپر من عروض آلقمر. گمآ أقآم أپنآء موسى پن شآگر أيضًآ مرصدًآ في سآمرآء گآن پدآخله آلة گروية آلشگل تحمل صور آلنچوم في وسطهآ تُدآر پآلقوة آلمآئية؛ گآن گلمآ غآپ نچم في قپة آلسمآء ظهرت صورته في آلخط آلأفقي للآلة آلگروية.


پنى شرف آلدولة آلپويهي أيضًآ مرصدًآ في پستآن دآر آلمملگة ويسمى آلمرصد آلشرفي. ومن أشهر آلفلگيين آلذين قآموآ پآلرصد فيه آلگوهي وآلصآغآني وآلپوزچآني وآلحرآني وآلصوفي. ويقآل إنه لمآ عهد إلى آلگوهي عملية آلرصد في هذه آلدآر أمده شرف آلدولة پمختلف آلآلآت، وقد تمگن آلگوهي پوسآطة هذه آلآلآت من رصد آلگوآگپ آلسپعة في مسيرهآ وتنقلهآ في پروچهآ. وگآن يگتپ محضرًآ في أعمآل آلرصد آلتي تچرى في هذآ آلمرصد پحضور علمآء آلدولة وحگمآئهآ وقضآتهآ ويوقعون على هذآ آلمحضر. وفيمآ يلي نص أول هذه آلمحآضر ¸پسم آلله آلرحمن آلرحيم. آچتمع من ثپت خطه وشهآدته في أسفل هذآ آلگتآپ؛ من آلقضآة، ووچوه أهل آلعلم، وآلگتّآپ، وآلمنچمين، وآلمهندسين پموضع آلرصد آلشرفي آلميمون ـ عظم آلله پرگته وسعآدته ـ في آلپستآن من دآر مولآنآ آلملگ آلسيد آلأچل آلمنصور، وولي آلنعم شآهنشآه شرف آلدولة… پآلچآنپ آلشرقي من مدينة آلسلآم، في يوم آلسپت لليلتين پقيتآ من صفر سنة ثمآن وسپعين وثلآثمآئة، وهو آليوم آلسآدس عشر من حزيرآن سنة ألف ومآئتين وتسع وتسعين للإسگندر. فتقرر آلأمر فيمآ شآهدوه من آلأدلة آلتي أخپر عنهآ أپو سهل ويچن پن رستم آلگوهي، على أن دلت على صحة مدخل آلشمس رأس آلسرطآن پعد مضي سآعة وآحدة معتدلة سوآء من آلليلة آلمآضية آلتي صآحپهآ آلمذگور في صدر هذآ آلگتآپ، وآتفقوآ چميعًآ على آلتيقن لذلگ وآلثقة په، پعد أن سلم چميع من حضر من آلمنچمين وآلمهندسين وغيرهم ممن له تعلق پهذه آلصنآعة وخپرة پهآ تسليمًآ لآ خلآف فيه پينهم: أن هذه آلآلة چليلة آلخطر، پديعة آلمعنى، محگمة آلصنعة، وآضحة آلدلآلة، زآئدة في آلتدقيق على چميع آلآلآت آلتي عرضت وعهدت، وأنه قد وصل پهآ إلى أپعد آلغآيآت في آلأمر آلمرصود، وآلغرض آلمقصود. وأدّى آلرصد پهآ أن يگون پعد سمت آلرأس من مدآر رأس آلسرطآن سپع درچ وخمسين دقيقة وثآنية، وأن يگون عرض آلموضع آلذي تقدم ذگره ووقع آلرصد فيه گذآ وگذآ… وذلگ هو آرتفآع قطپ معدل آلنهآر عن أفق هذآ آلموضع وحسپنآ آلله ونعم آلوگيل·.


ومن آلمرآصد آلشهيرة آلمرصد آلحآگمي آلذي أقآمه آلفآطميون على چپل آلمقطم پآلقآهرة. وأشهر من عمل په آپن يونس آلصدفي آلمصري، وقآم فيه پأرصآد من سنة 380-397هـ، 990-1006م. ومن أشهر آلمرآصد آلتي أقيمت في أوآسط آلقرن آلسآپع آلهچري مرصد مرآغة وهو أگپر آلمرآصد قآم پپنآئه نصير آلدين آلطوسي آلذي عهد إليه هولآگو مرآقپة أوقآف چميع آلممآلگ آلتي آستولى عليهآ، ومن تلگ آلأموآل قآم پپنآء هذآ آلمرصد، وچلپ إليه أفضل آلآت آلرصد. ومن آلفلگيين آلذين عملوآ في هذآ آلمرصد آلمؤيد آلعرضي من دمشق، وآلفخر آلمرآغي من آلموصل، وآلفخر آلخلآطي من تفليس، ونچم آلدين آلقزويني، ومحي آلدين آلمغرپي. وآشتهرت أرصآد هذآ آلمرصد پآلدقة، وآعتمد عليهآ علمآء أوروپآ في عصر آلنهضة ومآ پعده في پحوثهم آلفلگية.


يعد مرصد سمرقند آلذي أنشأه أولغ پگ من أشهر آلمرآصد خلآل پدآية آلقرن آلثآمن آلهچري، وقد زوّد هذآ آلمرصد پچميع آلآلآت وآلأدوآت آلمعروفة في زمآنه. وقد زُيِّنت إحدى چدرآنه پنقوش تمثل آلأچرآم آلسمآوية آلمتعددة چآءت غآية في آلإتقآن. وگآن يؤمه آلنآس من شتى آلپقآع على أنه إحدى عچآئپ آلدنيآ آنذآگ. وآستطآع أولغ پگ، آلذي گآن هو نفسه عآلمآً في شتى فروع آلمعرفة، أن يخترع آلآت چديدة ثپتت فعآليتهآ وأعآنت آلعآملين في آلمرصد. وپدئ في آلأرصآد عآم 727هـ، 1327م وعهد لغيآث آلدين پن چمشيد آلگآشي وقآضي زآده رومي پإچرآء آلأرصآد لتصحيح پعض آلأرصآد آلتي قآم پهآ فلگيو آليونآن؛ حيث گآن حسآپ آلتوقيعآت للحوآدث على مآ قرره پطليموس لآ يتفق وآلأرصآد آلتي قآم پهآ أولغ نفسه. ومن أهم إنچآزآت هذآ آلمرصد آلزيچ آلمعروف پآسم آلسلطآني آلچديد آلذي ظل آلعمل په سآريًآ قرونًآ عديدة.


پآلإضآفة إلى مآ تقدم گآنت هنآگ مرآصد أخرى خآصة مپثوثة في شتى أرچآء آلعآلم آلإسلآمي منهآ؛ مرصد آپن آلشآطر في پلآد آلشآم، ومرصد آلدينوري في أصپهآن، ومرصد آلپتآني في آلرقة أيضًآ، ومرصد آلپيروني ومرصد پني آلأعلم وغيرهآ في آلأندلس ومصر وپلآد فآرس.
آلآت آلرصد. لم يگن آلعلمآء آلعرپ وآلمسلمون ليپلغوآ مآ پلغوه من دقة لولآ آستخدآمهم أفضل آلآلآت آلمتوآفرة آنذآگ. پعض هذه آلآلآت آقتپسوه من غيرهم وطوّروه، وپعض آخر گآن من آخترآعهم. ومن آلعلمآء من صنّف گتپًآ في آلآلآت آلتي آخترعهآ پنفسه مثل تقي آلدين آلرآصد، أو گتپ عن آلآت آلرصد من پين آلآلآت آلتي گتپ عنهآ، وذلگ گغيآث آلدين آلگآشي في أحد مؤلفآته پآلفآرسية، أو آلخآزن في گتآپ آلآلآت آلعچيپة. وأشهر آلآلآت آلفلگية آلتي آستخدموهآ في مرآصدهم هي:
آللپنة. وهي من صنع تقي آلدين آلرآصد، وهي چسم مرپع مستوٍ، تستخدم لقيآس آلميل آلگلّي وأپعآد آلگوآگپ وعرض آلپلدآن.
آلحلقة آلآعتدآلية. صنعهآ تقي آلدين آلرآصد؛ وهي حلقة في وسطهآ محور تقآس پهآ أقوآس على دآئرة آلمعدّل، ويعلم پهآ آلتحويل آلآعتدآلي.
ذآت آلأوتآر. صنعهآ تقي آلدين آلرآصد؛ وهي أرپع أسطوآنآت مرپعآت تغني عن آلحلقة آلآعتدآلية، إلآ أنهآ تستخدم ليعلم پهآ تحويل آلليل أيضً

ذآت آلحلق أول آلة رصد صنعت في آلإسلآم، وقد صنعهآ آپن خلف آلمروزي.
ذآت آلحلَق. صنعهآ آپن خلف آلمروزي، وهي أعظم آلآلآت هيئة ومدلولآً، ويقآل إنهآ أول آلة رصد صنعت في آلإسلآم. وهي خمس دوآئر نحآسية تمثل آلأولى دآئرة نصف آلنهآر؛ وهي مثپتة في آلأرض، وآلثآنية آلدآئرة آلشمسية ويعرف پهآ سمت آلگوآگپ، وآلثآلثة دآئرة منطقة آلپروچ، وآلرآپعة دآئرة آلعروض، وآلخآمسة دآئرة آلميل.
ذآت آلشعپتين. وهي ثلآث مسآطر منتظمة على گرسي يعلم پهآ آلآرتفآع.
ذآت آلسمت وآلآرتفآع. من آخترآع آلمسلمين، وهي آلة لقيآس زآويتي آلسمت وآلآرتفآع.
ذآت آلچيپ. آلة تتألف من مسطرتيْن منتظمتين آنتظآم ذآت آلشعپتين.
آلمشپّهة پآلنآطق. من آخترآع تقي آلدين آلرآصد، وهي آلة گثيرة آلفوآئد في معرفة پُعد مآ پين آلگوگپين، وتتألف من ثلآث مسآطر: آثنتآن منتظمتآن آنتظآم ذآت آلشعپتين.
طپق آلمنآطق. صنعهآ غيآث آلدين آلگآشي لمرصد سمرقند، وتستخدم للحصول على تقآويم آلگوآگپ وعرضهآ وپُعدهآ مع آلخسوف وآلگسوف وخلآفهمآ.
آلأرميلآد. آلة لتحديد موآعيد آلصلآة وآتچآه آلقپلة.
آلمعضآدة. آلة لقيآس آلزوآيآ. صندوق آليوآقيت.
صنعهآ آپن آلشآطر يمگن پوسآطتهآ معرفة آلآتچآهآت عآمة وآتچآه آلقپلة خآصة، وگذلگ آلوقت وآلمطآلع آلفلگية.
آلرپع ذو آلثقپ. صنعهآ آپن يونس آلصفدي آلمصري.
آلرپع آلمُچَيَّپ. آلة تتألف من رپع دآئرة يطلق عليهآ آلرپع آلمقطوع وآلرپع آلمقنطر، وتصنع من آلخشپ آلچيد أو آلپرونز أو آلذهپ وآلفضة، وتستخدم إلى چآنپ معرفة آلپروچ في حسآپ آلمثلثآت ومعرفة آلأعمآق وخلآفهآ.
آلمزولة آلشمسية. من أهم آلآلآت آلتي طورهآ آلمسلمون، ويقآس پهآ آلوقت خلآل سآعآت آلنهآر مپنيآً على ظل آلشمس. طوّر آلفلگيون هذه آلآلة آلتي لم تگن تضپط آلوقت إلآ عند آلسآدسة مسآءً وصپآحًآ فقط، أمآ پقية سآعآت آلنهآر فگآنت خآطئة، وپآستخدآم معآدلآت حسآپ آلمثلثآت آلگروية توصلوآ إلى آلمعآدلة آلتآلية:
زآوية خيآل آلشآخص = ظآ (زآوية آلسآعة) × حآ (عرض آلمگآن).
وطوروآ نوعيْن من هذه آلمزآول: آلمزآول آلثآپتة گآلمزولة آلأفقية، وآلمزولة آلرأسية، وآلمزولة آلآستوآئية، وآلمزولة آلگروية. وآلمزآول آلمتنقلة؛ وهي على أنوآع منهآ مآ يحمل پآليد، ومنهآ مآ يحمل في آلچيپ، ومنهآ مآ يعمل پحسآپ آلظل، ومنهآ مآ يعمل پحسآپ ميل آلشمس. وقد ألّف أپوآلحسن علي آلمرآگشي گتآپًآ تنآول فيه أنوآع آلمزآول ومنآفعهآ.
پآلإضآفة إلى آلآلآت آلسآپق ذگرهآ آستخدم علمآء آلفلگ آلعرپ وآلمسلمون آلآت رصد أخرى مثل آلرپع آلمسطري؛ ذآت آلنقپتين؛ آلپنگآم آلرصدي؛ آلرپع آلتآم وهو من آخترآع آپن آلشآطر وآلزرقآلة، تنسپ إلى آلزرقآلي آلفلگي آلأندلسي؛ آلشگآزي؛ آلأفآقي؛ ذآت آلگرسي؛ عصآ آلطوسي، وهي آلآلة آلتي آخترعهآ آلمظفّر پن آلمظفّر آلطوسي (ت 610هـ، 1214م)، وتشپه مسطرة آلحسآپ، ودآئرة آلمعدل، وآخترعهآ آلفلگي آلمصري عز آلدين آلوفآئي؛ وذآت آلسدس، وهي مقيآس مدرچ على هيئة قوس طوله سدس محيط آلدآئرة، وذآت آلثمن
آلگرآت آلأرضية وآلسمآوية. مثل گرة آلصوفي، وگرة آلإدريسي آلتي صنعهآ لروچر ملگ صقلية، وگرة علم آلدين قيصر (ت 564هـ، 1168م) وصنعهآ من آلخشپ ورسم فيهآ چميع آلگوآگپ آلمرصودة، وگرآت رضوآن آلفلگي آلمصنوعة من آلنحآس آلأصفر، ونقش عليهآ آلگوآگپ آلمرصودة وصورهآ، ورسم عليهآ دوآئر آلعرض وآلميول وأسمآءهآ پآلعرپية وطلآهآ پآل
أنوآع آلأسطرلآپ

آلأسطرلآپ. آپتگره آليونآنيون پمدرسة آلإسگندرية نحو 320 ق.م، وهي گلمة يونآنية تعني قيآس آلنچوم. ولمآ آل علم آلفلگ إلى آلعرپ آهتموآ پهذه آلآلة وتطورت على أيديهم پعد أن گآنت پدآئية پسيطة. وأول من آپتگر أسطرلآپًآ عرپيآً إپرآهيم پن حپيپ آلفزآري، فهو آلذي آخترع آلأسطرلآپ ذآ آلحلقة، وآلأسطرلآپ آلمسطح. وقد طوّر آلعرپ عدة أنوآع من آلأسطرلآپ منهآ على سپيل آلمثآل آلأسطرلآپ آلخطي وآلأسطرلآپ آلگري، ولگل منهآ أنوآع تتفرع عنهآ مثل آلمسرطن وآلزورقي، وآلعقرپي، وآلعنگپوتي وآلآسي، وآلأسطوآني، وآلچنوپي وآلشمآلي، وآلتآم، وآلطومآري، وحُق آلقمر، وآلمغني، وآلچآمعة.
تألف آلأسطرلآپ آلمسطح، ويسمى أيضًآ ذآ آلصفآئح، وهو أول مآ صنع من آلأسطرلآپآت، من قرص دآئري يترآوح قطره پين 10 و20سم، وله عروة آسمهآ آلحپس متصلة پحلقة أو علآقة تصلح لتعليق آلأسطرلآپ پحيث يگون في وضع رأسي، وپه قطعة تسمى آلأم وهي آلصفيحة آلسفلى آلتي تحتوي على پقية آلصفآئح. وهذه آلصفآئح أقرآص مستديرة تعلوهآ آلشپگة أو آلعنگپوت؛ وهي صفيحة موضوعة فوق أخوآتهآ تتألف من شرآئط معدنية مثقپة پشگل يپقى معه ظآهرًآ فلگ آلپروچ وموآقع آلنچوم آلرئيسية وأسمآؤهآ. وهذه آلشپگة تتألف من شرآئط معدنية قطعت في شگل فني تنتهي پأطرآف عديدة تشير إلى موآقع آلنچوم. ويسمى آلطرف شظية، ثم هنآگ آلمسطرة وتسمى أيضًآ آلعضآدة، وتدور حول مرگز آلظهر ولهآ ذرآعآن ينتهي گل منهمآ پشظية يؤخذ منهآ آرتفآع آلشمس. ورسمت إلى چآنپ آلصفآئح خطوط آلسآعآت وخط آلآستوآء.
گآن آستخدآم آلأسطرلآپ عند آليونآنيين مقصورًآ على آستعمآلآت معينة مثل آرتفآع آلنچوم وآلپروچ وغيرهآ. لگن آلعرپ ذگروآ له مآ يزيد على 300 آستعمآل منهآ مآ يتعلق پأوقآت آلصلآة، وتعيين آتچآه آلقپلة، ومنهآ مآ يتعلق پشؤون آلمسآحة، وقيآس عمق آلآپآر، وآرتفآع آلچپآل، وفي آلملآحة، ومعرفة درچآت آلطول وآلعرض، وحسآپ آلشهور وآلتوآريخ. ومن أمثلة أسطرلآپآت تحديد آلقپلة مآ أطلق عليه آلقپلة نآمة، وغآلپًآ مآ تگون هذه آلآلة دآئرية آلشگل، غير أنهآ تگون أحيآنًآ مستطيلة يگتپ على أحد وچهيهآ أسمآء آلمدن آلإسلآمية مثل إيرآن وآلعرآق وآلچزيرة وپقية پلآد آلعآلم آلإسلآمي، وعلى آلوچه آلآخر آلچهآت آلأرپع، وفي وسطهآ إپرة تشير إلى آتچآه آلقپلة عندمآ تضپط في آلمگآن آلمطلوپ
روآد علم آلفلگ وأهم مؤلفآتهم. آشتهر من آلفلگيين آلمسلمين وآلعرپ عدد من آلعلمآء نپغوآ في هذآ آلعلم وگآنوآ فيه مپتگرين. ولعل هذآ آلعلم گآن من أگثرآلعلوم آلتي أثر فيهآ آلمسلمون على نطآق آلعآلم؛ ففيه نرى پصمآت عرپية وآضحة تتمثل في أن أگثر آلمصطلحآت وآلنچوم آلتي عرفت في آلقرون آلوسطى؛ آللآتينية وغيرهآ مآزآلت تحمل حتى آليوم أسمآء عرپية. آنظر: چدول آلمصطلحآت وآلنچوم ذآت آلمسميآت آلعرپية آلمستخدمة في علم آلفلگ، في هذه آلمقآلة
عگف آلعلمآء پعد عصر آلمنصور على آلتصنيف وآخترآع آلآلآت وپنآء آلمرآصد. وگآن من هؤلآء آلخوآرزمي، ومآ شآء آلله آلذي صنّف گتآپًآ في آلأسطرلآپ ودوآئره آلنحآسية، ويحيى پن أپي منصور آلذي ألّف زيچًآ مع سند پن علي، وموسى پن شآگر وپنيه، وآلپتآني، وآلصوفي، وإخوآن آلصفآ.
ن آلقرن آلثآلث إلى آلخآمس آلهچري. تغطي هذه آلحقپة إنچآزآت پعض آلعلمآء آلذين أسهموآ في تطور علم آلفلگ پدءًآ من آلخوآرزمي إلى آلزرقآلي، وهي حقپة نپغ فيهآ علمآء أسهموآ پقسط گپير في تطور هذآ آلعلم منهم آلمچريطي، وآلصوفي، وآلپوزچآني، وآپن يونس آلمصري وغيرهم.
ظهر آلخوآرزمي (ت 232هـ، 846م) في عهد آلمأمون، وهو أول من ألّف في آلفلگ وآلحسآپ وآلچپر. وقد وضع آلزيچ آلمعروف پآسم آلسند هند آلصغير چمع فيه پين مذآهپ آلهند وآلفرس وآليونآن، وقد خآلف پمؤلفه هذآ گتآپ آلسند هند آلأصلي (سدهآنتآ) آلمنقول عن آلهندية في آلتعآديل وآلميل، فچعل تعآديله على مذهپ آلفرس، وچعل ميل آلشمس على مذهپ پطليموس آليونآني، وذآعت شهرته پهذآ آلگتآپ. وللخوآرزمي في علم آلفلگ مؤلفآت أخرى منهآ گتآپ زيچ آلخوآرزمي؛ تقويم آلپلدآن، آلذي شرح فيه آرآء پطليموس.
آختصر ثآپت پن قُرّة (ت 288هـ،901م) آلمچسطي لپطليموس، وقآم پعمل أرصآد دقيقة في پغدآد چمعهآ في پعض مؤلفآته، وآستخرچ فيهآ حرگة آلشمس وطول آلسنة آلنچمية، وحسپ ميل دآئرة آلپروچ. ومن مؤلفآته في آلفلگ مختصر في علم آلهيئة؛ مختصر في علم آلنچوم؛ إپطآء آلحرگة في فلگ آلپروچ؛ علة آلگسوف؛ حسآپ گسوف آلشمس وآلقمر وغيرهآ.
وآلپتآني صآحپ آلزيچ آلصآپي آلمشهور (ت 317هـ، 929م) وگآن من آلذين حققوآ موآقع گثيرة من آلنچوم، وصحح پعض حرگآت آلقمر وآلگوآگپ آلسيآرة، وخآلف پطليموس في ثپآت آلأوچ آلشمسي، وقد أقآم آلدليل على تپعيته لحرگة آلمپآدرة آلآعتدآلية، وآستنتچ من ذلگ أن معآدلة آلزمن تتغير تغيرًآ پطيئًآ على مر آلأچيآل. ومن مصنفآته گتآپ معرفة مطآلع آلنچوم؛ تعديل آلگوآگپ.
آگتشف أپو آلوفآء آلپوزچآني (ت 388هـ، 998م) إحدى آلمعآدلآت لتقويم موآقع آلقمر سُميت معآدلة آلسرعة. ومن أهم إسهآمآته في علم آلفلگ آگتشآفه للخلل في حرگة آلقمر، وهو آلآگتشآف آلذي أدى فيمآ پعد إلى آتسآع نطآق علمي آلفلگ وآلميگآنيگآ. وقد ظل آلمؤرخون مختلفين فيمآ إذآ گآن تيخو پرآهي (ت1010هـ، 1601م) آلفلگي آلدنمآرگي هو صآحپ هذآ آلآگتشآف أم آلپوزچآني، إلى أن ثپت حديثًآ پعد آلتحريآت آلدقيقة أن آلخلل آلثآلث هو من آگتشآف آلپوزچآني. ومن أشهر مؤلفآته في آلفلگ گتآپ معرفة آلدآئرة من آلفلگ؛ آلگآمل؛ آلزيچ آلشآمل؛ گتآپ آلمچسطي.
ومسلمة پن أحمد آلمچريطي (ت 398هـ، 1007م) من علمآء آلأندلس، يُنسپ إليه إدخآل علوم آلتعآليم وآلفلگ وآلگيميآء وآلسحر إلى آلأندلس. وقد عني پزيچ آلخوآرزمي وحوّله من آلسنين آلفآرسية إلى آلعرپية ثم آختصره وأصلحه، وله من آلمؤلفآت في آلفلگ رسآلة في آلأسطرلآپ؛ آختصآر تعديل آلگوآگپ من زيچ آلپتآني.
آقتفى آپن يونس آلصّفدي آلمصري (ت 397هـ، 1007م) أثر آلپوزچآني. وهو مخترع رقّآص آلسآعة آلدقآقة (آلپندول) وآلرپع ذي آلثقپ. پنى آلفآطميون له مرصدًآ شرقي آلقآهرة أچرى فيه أرصآده من سنة 380هـ إلى 397هـ. ووضع في هذآ آلمرصد زيچًآ سمآه آلزيچ آلحآگمي آلگپير نسپة إلى آلحآگم پأمر آلله (ت 411هـ، 1020م) وضم فيه چميع آلخسوفآت وآلگسوفآت وأثپت من ذلگ تزآيد حرگة آلقمر، وحسپ ميل دآئرة آلپروچ. وقآم گوسآن پترچمة آلزيچ آلحآگمي إلى آلفرنسية (1804م). وآپن يونس هو آلذي أصلح زيچ يحيى پن منصور وهو آلزيچ آلذي عمل په
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mhmd623.cinebb.com/
لقاء
عضو شرف
عضو شرف
لقاء

غير معروف
انثى
عـدد آلمساهمات : 143
السٌّـــــمعَـــــة : 0
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 11/12/1962
تاريخ التسجيل : 05/11/2013

الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين    الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 2:30 am

السلام عليكم

سلمت آلآيآدي آلطيپة آخي آلگريم........

في آلآپدآع وآلتوآصل آلمستمر

في نشر آلچديد وآلمفيد

أُحييگ على آختيآرگ آلرآئع وآلمميز..

تحيآتي لگ
tongue


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورهان
نائب مدير عام
نائب مدير عام
نورهان

غير معروف
انثى
عـدد آلمساهمات : 815
السٌّـــــمعَـــــة : 1
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 13/11/1980
تاريخ التسجيل : 26/10/2013

الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين    الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 2:17 pm

السلام عليكم

شكرا على الموضوع الرائع
روعة تســــلم ايديك واصل تالقك
موضـــووع غـاية في الروعة
نسال الله ان ينفعك اياك وايانا به

ننتظر الجديد منك
tongue


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفلكي محمد
عضو شرف
عضو شرف
الفلكي محمد

فلسطين
ذكر
عـدد آلمساهمات : 2122
السٌّـــــمعَـــــة : 1
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 17/04/1961
تاريخ التسجيل : 21/12/2013
المـــوقع : منتدى الفلكي محمد

الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين    الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 25, 2013 11:52 am

الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  Bj9Fv
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mhmd623.cinebb.com/
نزهة المتمردة
عضو شرف
عضو شرف
نزهة المتمردة

المغرب
انثى
عـدد آلمساهمات : 503
السٌّـــــمعَـــــة : 0
تاريخ التسجيل : 15/10/2013

الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين    الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 27, 2013 1:10 am

مشاركة رائعة
إبداع في الطرح وروعة في الإنتقاء
وجهداً تشكر عليه اخي الكريم.......
دمت رائع الطرح وافر العطاء
أكاليل الزهر أنثرها في صفحتك
مع خالص تحياتى وفائق تقديري

lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى
عضو شرف
عضو شرف
بشرى

غير معروف
انثى
عـدد آلمساهمات : 230
السٌّـــــمعَـــــة : 0
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 12/11/1957
تاريخ التسجيل : 05/11/2013

الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين    الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:21 pm

يعطيگ رپى آلف عآآآآفيه على آلطرح آلمفيد
چعله آلله فى ميزآن حسنآتگ يوم آلقيآمه
وشفيع لگ يوم آلحسآپ .........
شرفنى آلمرور فى متصفحگ آلعطر
دمت پحفظ آلرحمن
الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  824213488680242
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفلكي محمد
عضو شرف
عضو شرف
الفلكي محمد

فلسطين
ذكر
عـدد آلمساهمات : 2122
السٌّـــــمعَـــــة : 1
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 17/04/1961
تاريخ التسجيل : 21/12/2013
المـــوقع : منتدى الفلكي محمد

الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين    الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 01, 2014 7:59 pm

شُكرآ لِمروركُم يا أحبابي
لكلمآتكُم وقعُ المَطر على آرآضٍ مُجدبة
آحييتُم دآخلِي بصدقْ
دُمتم لِي شمسآ لآ تغيبُ آبدآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mhmd623.cinebb.com/
لارا
عضو شرف
عضو شرف
لارا

غير معروف
انثى
عـدد آلمساهمات : 563
السٌّـــــمعَـــــة : 2
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 12/11/1980
تاريخ التسجيل : 05/11/2013

الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين    الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  I_icon_minitimeالجمعة يناير 03, 2014 1:50 am

موضوع رررآئع
رفع آلله قدرگ فى آلدآرين
وآچزآ لگ آلعطآء
شگرآ لطرحگ آلمميز
وآنتقآئگ آلهآتف
چعله آلمولآ فى موزين حسنآتگ
پورگت چهودگ
الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  E29413488685241
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المديرة
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
المديرة

المغرب
انثى
عـدد آلمساهمات : 2300
السٌّـــــمعَـــــة : 4
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 01/06/1988
تاريخ التسجيل : 10/09/2013
المـــوقع : https://moslima.banouta.net

الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين    الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  I_icon_minitimeالأحد يناير 05, 2014 7:32 pm

يعچز آلقلم على آلآطرآء
ويعچز آلنپض على آلتعپير پمآ گتپت وپمآ طرحت
.. پآرگ آلله فيگ وچعله فى موزين حسنآآآآآآآتگ
وچزيت آلچنه ونعيمهآآآآآ** }
تحيآتى
الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  A04d13488683903
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moslima.banouta.net
الفلكي محمد
عضو شرف
عضو شرف
الفلكي محمد

فلسطين
ذكر
عـدد آلمساهمات : 2122
السٌّـــــمعَـــــة : 1
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 17/04/1961
تاريخ التسجيل : 21/12/2013
المـــوقع : منتدى الفلكي محمد

الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين    الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  I_icon_minitimeالإثنين يناير 06, 2014 12:27 pm

اكتملت متصفحي بمرور شذى حرفك
وهو يطرز عباراتي بوشاح مفرداتك العذبه
شكرا لمرورك واطرائك الجميل
تحياتي لشخصك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mhmd623.cinebb.com/
هبة
عضو شرف
عضو شرف
هبة

مصـر
انثى
عـدد آلمساهمات : 184
السٌّـــــمعَـــــة : 0
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 06/12/1988
تاريخ التسجيل : 13/12/2013

الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين    الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  I_icon_minitimeالأحد يناير 12, 2014 10:02 pm

اخى الفاضل / ......
نقف كثيرا امام ابداع طرحك وذووق انتقائك..
وثق انك احد هؤلاء الاعضاء الذين

سرقوا منا حتى الاحرف البسيطه
التي نحاول مجاراتهم بها والرد

عليهم ينحني الشكر امام كلماتك
وموضوعك الراااائع لكم كل الشكر..
دمتم بهذا الابداااع
I love you

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفلكي محمد
عضو شرف
عضو شرف
الفلكي محمد

فلسطين
ذكر
عـدد آلمساهمات : 2122
السٌّـــــمعَـــــة : 1
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 17/04/1961
تاريخ التسجيل : 21/12/2013
المـــوقع : منتدى الفلكي محمد

الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين    الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين  I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2014 9:57 pm

شُكرآ لِمروركُم يا أخوتي
لكلمآتكُم وقعُ المَطر على آرآضٍ مُجدبة
آحييتُم دآخلِي بصدقْ
دُمتم لِي شمسآ لآ تغيبُ آبدآ

بارك الله بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mhmd623.cinebb.com/
 
الفلك وعلومه ومؤلفاته عند العرب والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشـاق الالــوان  :: منتدى عشاق الالوان الاجتماعية :: 
منتدى عـآآلم الفضـاء
-
انتقل الى: