منتدى عشـاق الالــوان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
اهلا سهلا بيك معنا في منتدى عشــــــاق الالــــوان
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نظم الدراسة[عدل]  829894
ادارة المنتدي
منتدى عشـاق الالــوان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
اهلا سهلا بيك معنا في منتدى عشــــــاق الالــــوان
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نظم الدراسة[عدل]  829894
ادارة المنتدي
منتدى عشـاق الالــوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


القرآن الكريم كل ما يتعلق بالقرآن الكريم وعلومه ركن المراة وقسم المهارات اليدوية والتعليم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظم الدراسة[عدل]

اذهب الى الأسفل 
+3
alaa_eg1992
shamirnda
°استريد°22
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
°استريد°22
عضو موهوب
عضو موهوب
°استريد°22


عـدد آلمساهمات : 48
السٌّـــــمعَـــــة : 0
تاريخ التسجيل : 15/12/2013

نظم الدراسة[عدل]  Empty
مُساهمةموضوع: نظم الدراسة[عدل]    نظم الدراسة[عدل]  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 10:31 am

تشمل نظم الدراسة التعليم المؤسسي والتعلم حسب المناهج الدراسية، والذي يكون بدوره معرفا حسب الغرض المحدد لمدارس النظام.
يوجد عدة أنواع للتعليم: عصريا الإكتروني ومؤسسات. خاصة. وتقليديا هو المحظري. (الشيخ) قديما. أو التعليم البدوي. والمدرسي هو تعليم المدني: سابقا قبل الحكومات. حكومياَ اثنان هما:
النظامي
الغير نظامي. يعد الجانب النفسي جانباً مهماً في أية عملية تعليمية، بل لا يخلو بحث أو كتاب يتناول هذه العملية من الحديث عن دور هذا الجانب وصلته بالموضوع الكلي للبحث أو الكتاب، وبالمثل لا نستطيع عند تناول موضوع كموضوع مواد تعليم اللغة العربية إلا أن يُجْذب انتباهنا إلى هذا العنصر، فالحقائق المتصلة بنمو المتعلم لابد أن توجه بالضرورة موضوعات المادة التعليمية من حيث البناء والتركيب والشكل والمضمون. والمبادئ المتصلة بنظريات التعلم وبدور الميول والدافعية فيه كلها أسس نفسية تقوم بدور كبير في إعداد واختيار وتنظيم مواد التعلم. ولعل الاهتمام بهذا الجانب ومراعاته يعتمد إلى حد كبير على مدى مسايرة مواد التعلم لمستويات النمو ومدى مناسبتها للميول ومراعاتها لأحدث الحقائق والمبادئ في ميدان التعلم بشكل عام.
ويرى كثير من المتخصصين في تعليم اللغات أن هناك فرقاً محسوباً بين تعلم الصغير وتعلم الكبير للغة، هذا الفرق الذي ينبغي أن يراعى في المواد المقدمة لكل منهما. وينسحب هذا الفرق عادةً على عدد المفردات ونوعها، وعلى نوع التركيب وطوله وقصره وسهولته وصعوبته، وعلى المعنى من حيث عموميته وضيقه وتخصصه، وعلى الميول من حيث ضيقها واتساعها، وعلى النمو بشكل عام من حيث تمركزه حول الذات وتعديه إلى مجال أوسع، وعلى الإدراك من حيث ضيقه واتساعه وعمقه وسطحيته، والخبرة السابقة من حيث قلتها وكثرتها، وعلى رؤية العلاقات من حيث هي عامة أو جزئية تفصيلية، وعلى المعلومات والمعارف من حيث قلتها وكثرتها ونوعها أيضاً.
لذلك يجب أن تستجيب المواد التعليمية المقدمة للكبار والصغار لهذه الفروق في كل هذه الجوانب.
ويهتم علماء النفس والتربية بدراسة المهارة ومكوناتها ونموها كجانب مهم من جوانب التعلم، ولقد التفت المتخصصون في تعليم اللغات إلى أهمية دراسة مهارات اللغة وتحليلها عند التصدي لوضع المواد التعليمية. ومن الصعب وضع واختيار مواد تعليمية سليمة ومناسبة دون تحديد للمهارات اللغوية التي نريد أن ننميها، ودون تحديد لمستوى هذه المهارات الذي ينبغي أن نبدأ به، والمستوى الذي يجب أن ننتهي إليه.
إن تحديد مهارات اللغة ومستوياتها المناسبة عادةً ما يقوم على أساس مطابقتها بمراحل السلوك اللغوي، إلا أن الدارسين يختلفون بشكل كبير في السرعة التي يطورون بها مهاراتهم، وفي كمية التدريب الذي يحتاجونه للانتقال والتقدم من مستوى من الكفاءة إلى مستوى آخر، ومن هنا نجد أن تحديد مستويات عامة للمهارات، أو تحديد تتابع معين لنمو المهارة شيء صعب فذلك يختلف من دارس إلى آخر، ومع هذا يلزمنا عند اختيار مواد تعليمية أن نضع كل هذه الجوانب في اعتبارنا.
وبالرغم من القبول العام بأن أي مواد لتعليم اللغة يمكن أن تتضمن إمكانية تنمية كل مهارات اللغة عند مستوى معين، إلا أنه ينبغي أن تحدد هذه المهارات وتقدم بشكل واع ومقصود في ضوء معرفة واضحة وعميقة بالكيفية المثلى لتعليم اللغة، فمهارات مثل النطق الصحيح أو تعرف الكلمة، ومعرفة المعنى العام، وتحصيل المفردات الجديدة، والهجاء وتحليل الكلمة، وفهم اللغة المتحدث بها والاستجابة لها... إلخ ينبغي أن تكون واضحةً في ذهن واضع المادة بحيث يجعل من المادة المختارة سبيلاً منظماً ووافياً لتنميتها، ويجب أن يكون واضحاً أن تركيز الاهتمام على بعضها وتقليل الاهتمام بالبعض الآخر لابد أن يكون قائماً على وجهة نظر معينة، وفي ضوء تحقيق أهداف محددة من تعليم اللغة.
ولقد كشفت الدراسات التي دارت حول نمو الإنسان، عن أن عملية النمو المستمرة للإنسان ترى أن التنمية المتدرجة والمتتابعة والمنظمة لمهارات اللغة تناسب تدرج وتتابع مراحل نضج المتعلم، ومن هنا أصبح من الضروري أن توضع مواد القراءة بشكل يتمشى مع مرحلة النضج التي وصل إليها المتعلم، ومن هنا أيضاً تختلف المواد التي توضع لتعليم الصغارعن تلك التي توضع لتعليم الكبار. ومن هنا أيضاً ينبغي الاهتمام في المحتوى بما يناسب الكبار والصغار من حيث المضامين وطرق الصياغة والتناول، بحيث يعكس ذلك اتساع خبرة الكبار وواقع تجاربهم وضيق خبرة الصغار وخيالية اهتماماتهم.
ومن الحقائق التي كشفت عنها أبحاث النمو أن تقارب أعمار الدارسين لا يعني تشابههم في القدرات، معنى هذا أنه فيما بين المتعلمين الكبار نجد فروقاً فرديةً، وفيما بين المتعلمين الصغار نجد أيضاً هذه الفروق. لذلك فعندما نقدم مادةً تعليميةً ينبغي أن ندرك أن الدارسين ليسوا على درجة واحدة من القدرة في نفس المرحلة في الوقت ذاته، ولذلك ينبغي أن يراعى في المواد التعليمية شمول مدى متعدد وواسع من القدرات، وذلك على خلاف من يدعي أن التتابع خطوة في تنمية المهارة يتيح الفرصة لأن يتقدم كل دارس في حدود قدراته. فهذا القول مردود عليه بأن الجو المدرسي وطريقة التدريس لا تسمح لكل دارس بأن يعمل مستقلاً في إطار قدراته، بل هو مجبر أن يساير الصف الذي يتعلم فيه ولا يتخلف عنه. والتعليم الحكومي يوجد فيه ثلاثة أنواع صباحي وليلي ومنازل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shamirnda
عضو شرف
عضو شرف
shamirnda


انثى
عـدد آلمساهمات : 341
السٌّـــــمعَـــــة : 0
تاريخ التسجيل : 16/10/2013

نظم الدراسة[عدل]  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظم الدراسة[عدل]    نظم الدراسة[عدل]  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 16, 2013 4:03 pm

في كل يوم يزداد تألقكِ
ومع كل موضوع من مواضيعك تأخذينا بعيداَ هناك
لنسير بين جمال
الحروف ودقة المعاني وجودة الكلمات
اشكرك كل الشكر
ودوما وابدا تحياتي لك وكل التقدير

نظم الدراسة[عدل]  52066
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shamirnda.ahlamontada.com
alaa_eg1992
عضو شرف
عضو شرف
alaa_eg1992


مصـر
ذكر
عـدد آلمساهمات : 299
السٌّـــــمعَـــــة : 0
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 15/10/1992
تاريخ التسجيل : 08/11/2013
المـــوقع : https://arab-muslim.ahlamontada.net
المزاج المزاج : https://arab-ar.ahlamontada.com

نظم الدراسة[عدل]  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظم الدراسة[عدل]    نظم الدراسة[عدل]  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 04, 2014 6:43 am

شكرا على الطرح المميز
عاشت الايادي
الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..


نظم الدراسة[عدل]  24580510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bramjnet.foroactivo.com
المديرة
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
المديرة


المغرب
انثى
عـدد آلمساهمات : 2300
السٌّـــــمعَـــــة : 4
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 01/06/1988
تاريخ التسجيل : 10/09/2013
المـــوقع : https://moslima.banouta.net

نظم الدراسة[عدل]  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظم الدراسة[عدل]    نظم الدراسة[عدل]  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 14, 2014 8:45 pm

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

طرح رائع الله يعطيك العافية


واصل تالقك معنا فى المنتدى

بارك الله فيك أخى ...


ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميزة

وننتظر جديدك

لك منـــــــ إجمل تحية ــــــــــى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moslima.banouta.net
نزهة المتمردة
عضو شرف
عضو شرف
نزهة المتمردة


المغرب
انثى
عـدد آلمساهمات : 503
السٌّـــــمعَـــــة : 0
تاريخ التسجيل : 15/10/2013

نظم الدراسة[عدل]  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظم الدراسة[عدل]    نظم الدراسة[عدل]  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 14, 2014 9:40 pm

اخى الفاضل / ...........
بصراحــه رائع جدا هذا الموضوع
بصراحه انت تمتلك ذوق راقي في جـلب ماهو مميّز وجميل
دايما كلاماتك ترتدي ثوب التميز والابداع الثقيلان
صح أحساسك ولسانك ودام توهجك
يجبرني قـلمك دوما أن احلق بعيد حيث الإبداع
اللا متناهي والجمال الخلاب والكلمة الراقية الفذه
صانع راقي للحروف تنسجها بإحترافية عالية تنم عن فكر متميز ومتفرد
اسجل اعجابي بقلمك ياطـهروسيكون لي موعد مع جديدك دوماالرائع


 pirat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحر الشرق
عضو مميز
عضو مميز
سحر الشرق


غير معروف
انثى
عـدد آلمساهمات : 59
السٌّـــــمعَـــــة : 1
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 11/11/1987
تاريخ التسجيل : 05/11/2013

نظم الدراسة[عدل]  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظم الدراسة[عدل]    نظم الدراسة[عدل]  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 17, 2014 1:09 am

شكرا لك جزيل الشـكر
دعنى أنحى قلمى قليلا

أقف أحتراما لك

ولقلمك المتميـــــز

وأشد على يديك لهذا الإبداع

الذى هز أركان المكان

وأضع لك باقة وردى لشخصك


شكرا لـــك

نظم الدراسة[عدل]  2756072294 نظم الدراسة[عدل]  2756072294 نظم الدراسة[عدل]  2756072294
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Akatsuki
عضو شرف
عضو شرف
Akatsuki


انثى
عـدد آلمساهمات : 296
السٌّـــــمعَـــــة : 0
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 01/01/1993
تاريخ التسجيل : 15/10/2013
المـــوقع : ALGERIA
المزاج المزاج : مستمتعــة ~

نظم الدراسة[عدل]  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظم الدراسة[عدل]    نظم الدراسة[عدل]  I_icon_minitimeالأحد مارس 02, 2014 1:05 pm

السلآم عليـكم

شكرآ على الموضوع القيم

بإنتظار كل جديد منكـ

في أمـآن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com
 
نظم الدراسة[عدل]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وزير التعليم العالي: الدراسة تبدأ 8 مارس دون تأجيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشـاق الالــوان  :: منتدى عشاق الالوان للدراسة والتعليم :: 
منتدى عشاق الالوآآن الدرآآسة والتعـليـم
-
انتقل الى: