منتدى عشـاق الالــوان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
اهلا سهلا بيك معنا في منتدى عشــــــاق الالــــوان
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مدينه وهران عاصمه الغرب الجزائري 829894
ادارة المنتدي


القرآن الكريم كل ما يتعلق بالقرآن الكريم وعلومه ركن المراة وقسم المهارات اليدوية والتعليم
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر
 

 مدينه وهران عاصمه الغرب الجزائري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالعابد
نائب مدير عام
نائب مدير عام
محمدالعابد

ذكر
عـدد آلمساهمات : 634
السٌّـــــمعَـــــة : 0
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 24/05/1954
تاريخ التسجيل : 27/02/2014
المـــوقع : http://alyaseen770.ahlamontada.org/
المزاج المزاج : بخير والحمد لله رب العالمين

مدينه وهران عاصمه الغرب الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: مدينه وهران عاصمه الغرب الجزائري   مدينه وهران عاصمه الغرب الجزائري I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2014 8:53 am

وهـــــــــران

او الباهية كم يطيب لأهلها ان يسموها وهي ثاني أكبر مدينة في الجزائر وعاصمة الغرب الجزائري وهي واقعة على ساحل البحر الابيض المتوسط في اقصى غرب البلاد، وميناؤها من اشهر موانئ المتوسط وهي مركز تجاري هام وترتبط بداخل البلاد، وبتلمسان والمغرب بخط للسكة الحديدية وفيها صناعات مزدهرة مثل البتروكيماويات والحديد والصلب.
وهران مدينة قديمة جدا ولكن تأسيسها يعود عموما إلى التجار الاندلسيين والمغاربة في القرن العاشر الميلادي (937م). احتلها الاسبان عام 1509 الذين طردوا على ايدي العثمانيين عام 1792م. الى ان احتلها الفرنسيون 1838م حتى استقلال الجزائر. ومدينة وهران تجمع بين طرازين للمعمار احدهما حديث على أيدي الفرنسيين والثاني قديم على الطراز الاندلسي الاسباني وهي محاطة بكروم العنب، وطقسها لطيف ويسود المعيشة فيها جو من الهدوء. أما شوارعها فتمتلئ بالحركة والنشاطومن معالم المدينة حي الدرب وحي المدينة الحديثة وساحة الاول من نوفمبر وجامع الباشا المبني عام 1796م وهناك على الشاطئ ارصفة يحلو فيها التنزه عصرا ومساء. وفي منطقة وهران توجد عين الترك السياحية التي تتوافر فيها الفنادق وفيها مجمع الاندلس السياحي المطل على خليج على المتوسط. وفيه برج سانتا كروز الذي أسسه الاسبان.
ومن المدن المجاورة لوهران مدينة مستغانم الساحلية التي تعد مزيجا من التراث الاندلسي والتركي وتشتهر هذه المدينة بكونها منبعا للفنون والموسيقى والثقافة وفيها مسرح مكشوف. وفي منطقة وهران توجد مدينة معسكر الامازيغية القديمة وهي عاصمة الامير عبدالقادر الجزائري الذي ينتمي الى قبائل بني شقران والذي قاد المقاومة ضد الفرنسيين من عام 1832الى عام 1849م وفي هذه المنطقة تكثر الينابيع والحمامات المعدنية ذات الاصول الرومانية.

قسنطــينــة

هي ثالث اكبر مدن الجزائر وتبعد عن العاصمة 400 كم وتقع على مرتفع يبلغ نحو 534 مترا فوق سطح البحر ثم تنحدر نحو المتوسط وبالقرب منها جبال الاطلسي، وقسنطينة مدينة قديمة جدا وقد احتفلت مؤخرا بذكرى مرور 2500 عام على تأسيسها من قبل القرطاجيين ثم حكمها الرومان، وفي عهد الملك دومينوس قامت فيها ثورة عام 313م تصدى لها الملك قسطنطين الاكبر ولحقها دمار كبير فأعاد بناءها ومنذ ذلك الحين تعرف باسمه وكانت قبل ذلك تحت حكم النوميديين وعرفت باسم «سرتا» وتشتهر قسنطينة بجسورها المعلقة وبالمزارع المحيطة بها وتزدهر فيها صناعة الآليات وبخاصة الجرارات الزراعية والمنسوجات والصناعات الجلدية.
وتبرز قسنطينة باعتبارها مركزا لدور العلم وتعليم القرآن الكريم وتخرج منها علماء ومفكرون اسلاميون بارزون منهم عبدالحميد بن باديس مؤسس جمعية العلماء المسلمين وتزخر المدينة بالمعالم التاريخية والدينية ومنها الجامع الكبير الذي يعود بناؤه الى القرن الثالث عشر وضريح سيدي راشد وفيها قصر الباي احمد الذي يعد نموذجا رائعا لفن العمارة العربية الاسلامية وفيها حمام سيدي مير للمياه الساخنة. اما وسط المدينة فهو بحد ذاته مقصد سياحي متميز الى جانب كونه ملتقى لكل الطرق ومركز النشاط والحركة للمدينة.
ومما يشار اليه في قسنطينة هو انها واحدة من مراكز الموسيقى الاندلسية كما يشار إلى تميز مطبخها بالوجبات التقليدية الشهية بالاضافة الى منتوجاتها من الصناعات الحرفية التقليدية كالنحاسيات والتطريز بخيوط الذهب وهو الفن المعروف باسم «القندورة» والذي يمكن مشاهدة الحرفييين وهم يقومون به في دكاكينهم في اسواق المدينة القديمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alyaseen770.ahlamontada.org/
الفلكي محمد
عضو شرف
عضو شرف
الفلكي محمد

فلسطين
ذكر
عـدد آلمساهمات : 2122
السٌّـــــمعَـــــة : 1
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 17/04/1961
تاريخ التسجيل : 21/12/2013
المـــوقع : منتدى الفلكي محمد

مدينه وهران عاصمه الغرب الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينه وهران عاصمه الغرب الجزائري   مدينه وهران عاصمه الغرب الجزائري I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2014 12:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mhmd623.cinebb.com/
امين
عضو شرف
عضو شرف
امين

ذكر
عـدد آلمساهمات : 897
السٌّـــــمعَـــــة : 0
تاريخ التسجيل : 19/10/2013
المـــوقع : http://www.ahladalil.net/

مدينه وهران عاصمه الغرب الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينه وهران عاصمه الغرب الجزائري   مدينه وهران عاصمه الغرب الجزائري I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2014 8:37 pm

شكرا على الموضوع الاكثر من رائع
بارك الله فيك
في انتظار جديدك

تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahladalil.net/
المديرة
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
المديرة

المغرب
انثى
عـدد آلمساهمات : 2300
السٌّـــــمعَـــــة : 4
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 01/06/1988
تاريخ التسجيل : 10/09/2013
المـــوقع : http://moslima.banouta.net

مدينه وهران عاصمه الغرب الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينه وهران عاصمه الغرب الجزائري   مدينه وهران عاصمه الغرب الجزائري I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2014 9:26 pm

على الطرح الاكثر من رائع


دايما متميز في الطرح


دمت ودام لنا تواجدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moslima.banouta.net
 
مدينه وهران عاصمه الغرب الجزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشـاق الالــوان  :: منتدى عشاق الالوان الاجتماعية :: 
منتـدى السيـآآحة والسـفر
-
انتقل الى: