منتدى عشـاق الالــوان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
اهلا سهلا بيك معنا في منتدى عشــــــاق الالــــوان
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد 829894
ادارة المنتدي
منتدى عشـاق الالــوان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
اهلا سهلا بيك معنا في منتدى عشــــــاق الالــــوان
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد 829894
ادارة المنتدي
منتدى عشـاق الالــوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


القرآن الكريم كل ما يتعلق بالقرآن الكريم وعلومه ركن المراة وقسم المهارات اليدوية والتعليم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناريمان
عضو مبدع
عضو مبدع
ناريمان


مصـر
انثى
عـدد آلمساهمات : 84
السٌّـــــمعَـــــة : 0
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 13/12/1980
تاريخ التسجيل : 26/10/2013

شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد   شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2014 6:26 pm

شرح كتاب التوحيد للشيخ ابن عثيمين
( الجزء الأول )
للأخ الفاضل: عبد الحي
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ..

هذه فوائد قد قيدتها من كتابشرح التوحيدللشيخابن عثيمين:

1-إجتمعتأقسام التوحيدفي قوله تعالى: (رب السماوات والأرض ومابينهما فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا) .ص 9

2-ما ورد من إثبات خالق غير الله كقوله تعالى: ( فتبارك الله أحسن الخالقين)وكقوله عليه الصلاة والسلام فيالمصورين يقال لهم: (أحيوا ما خلقتم)فهذا ليس خلقا حقيقةوليس إيجاد بعد عدم بل هو تحويل للشيء من حال إلى حال وأيضا ليس شاملا بل محصور بمايتمكن الإنسان منه , ومحصور بدائرة ضيقة فلا ينافي قولنا : إفراد الله بالخلق .ص 9

3- لم يجحد أحد ثوحيد الربوبية لا على سبيل التعطيلولا على سبيل التشريك إلا ما حصل من فرعون فإنه أنكره على سبيل التعطيل مكابرة لأنهيعلم أن الرب غيره , وأنكر توحيد الربوبية على سبيل التشريك المجوس حيث قالوا : إنللعالم خالقين هم الظلمة والنور ومع ذلك لم يجعلوا هذين الخالقين متساويين .ص 11

4- توحيد الألوهيةويقال لهتوحيد العبادة باعتبارين , فباعتبار إضافته إلى الله يسمى توحيد الألوهية وباعتبارإضافته إلى الخلق يسمى توحيد العبادة .ص 11

5-العبادة تطلق على شيئين:
أولا : التعبد بمعنى التذلل لله سبحانهوتعالى بفعل أوامره واجتناب نواهيه محبة وتعظيما.
ثانيا : المتعبد به فمعناه كما قال ابنتيمية رحمه الله تعالى : إسم جامع لكل مايحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمالالظاهرة والباطنة .ص 12

6-قوله تعالى: (إلا ليعبدون)إستثناء مفرغ من أعم الأحوال أي ما خلقوا إلاللعبادة واللام في ليعبدون لام التعليل وهذا التعليل لبيان الحكمة من الخلق وليسالتعليل الملازم للمعلول فهذه علة غائية وليست موجبة , فالعلة الغائية لبيان الغايةوالمقصود من هذا الفعل لكنها قد تقع وقد لا تقع والعلة الموجبة معناها أن المعلولمبني عليها فلابد أن تقع وتكون سابقة للمعلول و لازمة له .ص 17

7-قوله تعالى: ( خلقت)أي أوجدت وهذاالإيجاد مسبوق بتقدير وأصل الخلق التقدير.ص 17

8- تطق الأمة في القرآن على أربعة معان:
أولا : الطائفة من الناسومنه قوله تعالى:(ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا اللهواجتنبوا الطاغوت).
ثانيا : الإمام ومنه قوله تعالى : ( إنإبراهيم كان أمة قانتا لله).
ثالثا : الملة ومنه قوله تعالى: (إنا وجدنا آباءنا على أمة).
رابعا : الزمن ومنه قوله تعالى: (وادكر بعد أمة).ص 18

9- أجمع ماقيل فيتعريف الطاغوتهو ما ذكره ابن القيم - رحمه اللهتعالى - بأنه ( ما تجاوز حد من متبوع أو معبود أو مطاع).ص 19

10- إشكال وجوابه:
إذا قيل ثبت أن الله قضىكونا ما لايحبه فكيف يقضي الله ما لا يحبه ؟
فالجواب:
أنالمحبوب قسمان :
الأول : محبوب لذاته . والثاني : محبوب لغيره , فالمحبوب لغيره قد يكون مكروهالذاته ولكن يحب لما فيه من الحكمة والمصلحة فيكون حينئذ محبوبا من وجه مكروها منوجه آخر.ص 21

11- ذو القربى :هم من يجتمعون بالشخص في الجد الرابع .ص 24

12- ( والصاحب بالجنب ) : قيل إنه الزوجة ،وقيل صاحبك في السفر لأنه يكون إلى جنبك ، ولكل منهما حق والآية صالحة لهما.ص 24

13- قوله: (لا إله)أي لامألوه . وليس بمعنى : لا إله . والمألوه هو المعبود محبة وتعظيما , تحبه وتعظمه لما تعلممن صفاته العظيمة وأفعاله الجليلة.ص 41

14- التوحيد عند المتكلمين: يقولون إن معنى إله : آلِه ( بكسر اللاموتنوين الهاء ) والآلِهُ (بكسراللام وضم الهاء ) : القادر على الإختراع فيكون معنى لاإله إلا الله : لا قادر على الإختراع إلا الله , والتوحيد عندهم : أن توحد اللهفتقول : هو واحد في ذاته لا قسيم له وواحد في أفعاله لا شريك له وواحد في صفاته لاشبيه له , ولو كان هذا معنى لا إله إلا الله لما أنكرت قريش على النبي صلى اللهعليه وسلم دعوته ولآمنت به وصدقت لأن قريش تقول : لا خالق إلا الله , و(لا خالق)أبلغ من كلمة(لا قادر)لأنالقادر قد يفعل وقد لا يفعل أما الخالق فقد فعل وحقق بقردت منه , فصار فهم المشركينخيرا من فهم هؤلاء المتكلمين والمنتسبين للإسلام.ص 42

15- قال بعض السلف : كل معصية فهي نوع من الشرك.ص 43

16- قوله: ( وكلمته ألقاها إلى مريم)أطلقالله عليه كلمة , لأنه خلق بالكلمة عليه السلام ، فالحديث ليس على ظاهره ؛ إذ عيسى عليهالسلام ليس كلمة لأنه يشرب ويأكل... تجري عليه جميع الأحوال البشرية قال اللهتعالى: (إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كنفيكون )وعيسى عليه السلام ليس كلمة الله , إذ إن كلام الله وصف قائم بهلا بائن منه , أما عيسى فهو ذات بائنة عن الله سبحانه ؛ يذهب ويجيء ويأكل الطعامويشرب .ص 47

17-قوله : (روح منه )أي صار جسد عليه السلام بالكلمة فنفخت فيه هذه الروح التي هي من الله, أي:خلق من مخلوقاته , أضيفت إليه تعالى للتشريف والتكريم ، وعيسى ليس روحا بل جسده ذوروح , فبالنفخ صار جسدا وبالروح صار جسدا وروحا.ص 47

18- قوله : (منه)هذه هي التي أضلت النصارى،فظنوا أنه جزء من الله فضلوا وأضلوا كثيرا , فمن المعلوم أن عيسى كان يأكل الطعاموهذا شيء معروف ، ومن المعلوم أيضا أن اليهود يقولون : إنهم صلبوه وهل يمكن لمن كانجزءا من الرب أن ينفصل عن الرب ويأكل ويشرب ويدعى أنه قتل وصلب؟! وعلى هذا تكون(من)للإبتداء وليست للتبعيض فهي كقوله تعالى: (وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه)فلا يمكن أننقول إن الشمس والقمر والأنهار جزء من الله وهذا لم يقل به أحد , فقوله: (منه)أي : الروح صادرة من الله عز وجل وليس جزء من الله كما تزعمالنصارى .ص 47

19- قالالعلماء:يحرم ظن السوء بمسلم ظاهره العدالة .ص 49

20- قال بعض السلفعن قول النبي صلى اللهعليه وسلم: ( مفتاح الجنة لا إله إلا الله) :لكن من أتىبمفتاح لا أسنان له لا يفتح له.ص 49

21- لا إله إلا الله:ذكر متضمن للدعاء , لأن الذاكر يريد رضا اللهعنه , والوصول إلى دار كرامته.ص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المديرة
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
المديرة


المغرب
انثى
عـدد آلمساهمات : 2300
السٌّـــــمعَـــــة : 4
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 01/06/1988
تاريخ التسجيل : 10/09/2013
المـــوقع : https://moslima.banouta.net

شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد   شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2014 10:52 pm

الســــــلام عليــــكم

يعطيكم الف الف عافيه

موضوع رااائع وذو مضـــمون جيـــد

وجهود أروع نتمنـــــى ان تــــواصــل عل هدا المنـــوال

ننتظر مزيدكم وابدأعــاتـــكم وكل ما ستـــجود به اقلامــــكم

في امـــان الله~
شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد 2011001192
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moslima.banouta.net
امين
عضو شرف
عضو شرف
امين


ذكر
عـدد آلمساهمات : 897
السٌّـــــمعَـــــة : 0
تاريخ التسجيل : 19/10/2013
المـــوقع : http://www.ahladalil.net/

شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد   شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد I_icon_minitimeالأربعاء مارس 19, 2014 7:54 pm



شكرا على الموضوع المميز
تقبلو مروري المتواضيع
اخوكم
ابو المجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahladalil.net/
الفلكي محمد
عضو شرف
عضو شرف
الفلكي محمد


فلسطين
ذكر
عـدد آلمساهمات : 2122
السٌّـــــمعَـــــة : 1
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 17/04/1961
تاريخ التسجيل : 21/12/2013
المـــوقع : منتدى الفلكي محمد

شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد   شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد I_icon_minitimeالخميس مارس 20, 2014 2:11 pm

شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد Pkz18910
موضوع رائع وموفق بجديدك
تمنياتي لك بدوام الصحة والمتابعة
بجديدك ومفيدك وفقك الله ودمت بود
شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد 8w518910
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mhmd623.cinebb.com/
ثرى الشمس
عضو شرف
عضو شرف
ثرى الشمس


عـدد آلمساهمات : 158
السٌّـــــمعَـــــة : 0
تاريخ التسجيل : 15/11/2013

شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد   شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد I_icon_minitimeالخميس مارس 20, 2014 8:08 pm

الله يعطيك الف عافية


موضوع رائع


ومجهود اروع


ننتظر مزيدكم


بشوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح بن عثيمين رحمه الله لكتاب التوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الاسبال من الكبائر و لاتكفره الصلاة ـ ابن عثيمين رحمه الله
» سورة الفاتحة وتفسيرها للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
» رسالة حجاب للشيخ الفقيه ابن عثيمين رحمه الله
» ولقد كرمنا بني آدم . للقشيري رحمه الله
»  افضل ما خلف ابراهيم الفقي رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشـاق الالــوان  :: منتدى عشاق الالوان الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: 
~المــــرأة المسـلمـة~
-
انتقل الى: