منتدى عشـاق الالــوان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
اهلا سهلا بيك معنا في منتدى عشــــــاق الالــــوان
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا انه دين الحق ... خدوه من اهله 829894
ادارة المنتدي
منتدى عشـاق الالــوان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
اهلا سهلا بيك معنا في منتدى عشــــــاق الالــــوان
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا انه دين الحق ... خدوه من اهله 829894
ادارة المنتدي
منتدى عشـاق الالــوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


القرآن الكريم كل ما يتعلق بالقرآن الكريم وعلومه ركن المراة وقسم المهارات اليدوية والتعليم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انه دين الحق ... خدوه من اهله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نينا
عضوة مشاركة
عضوة  مشاركة
نينا


انثى
عـدد آلمساهمات : 9
السٌّـــــمعَـــــة : 0
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 11/11/1993
تاريخ التسجيل : 06/02/2014

انه دين الحق ... خدوه من اهله Empty
مُساهمةموضوع: انه دين الحق ... خدوه من اهله   انه دين الحق ... خدوه من اهله I_icon_minitimeالخميس فبراير 06, 2014 8:46 pm


انه دين الحق ... خدوه من اهله M115


في رَدٍّ على سُؤالٍ وُجِّه للشيخ محمد بن محمد المُختار
الشنقيطي ، عن مَوقِف طالِب العِلم تُجاه مَن يُفتي بغير
عِلم ، قال :

أولاً وقبل كُلِّ شيءٍ ، علينا جميعًا أن نعلمَ أنَّ هذا الدِّينَ لا
يُقبَلُ فيه إلَّا ما كان مبنِيًّا على حُجَّةٍ وبُرهانٍ من كتاب اللهِ ،
وسُنَّةِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم . وبِناءً على ذلك ، فلا
يُقبَلُ قولُ أيِّ قائِلٍ ، ولا يُقبَلُ رأيُ أيِّ ذِي رأي إذا صادَمَ
شَرعَ اللهِ عَزَّ وجَلَّ ، أو كان عن هَوَى ، أو كان عن
تيسيرٍ وتلاعُبٍ بالشَّرع ، أو تشديدٍ وتنطُّعٍ في الدِّين .

فإنَّ المُخطِئَ في فتواه ، إمَّا مُتساهِلٌ مُتهتِّكٌ ، وإمَّا مُتشدِّدٌ
مُتزَمِّتٌ . والعَدلُ والقِسطُ والصِّراطُ المُستقيمُ أن تُقامَ شعائِرُ
اللهِ ، وأن يُقامَ دِينُ اللهِ ، وأن يَشعُرَ النَّاسُ بعِزَّةِ هذا الدِّين ،
وبمَسئوليَّتِهم أمام أوامِر اللهِ في كتابه ، وعلى لِسان رسُوله
صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، ونواهيه وزواجره ، وأن يُقامَ النَّاسُ
على الدِّين الحَقِّ ، وعلى الشَّريعة .

وعلى هذا ، فمَن هو المُفتي ؟ المُفتي هو الذي يُخبِرُ عن
هذا الحَقِّ . والمُفتي هو شَخصٌ يتقلَّدُ هذه الأمانةَ بمَسئوليَّةٍ ،
إمَّا أن يُقلِّدَ بشهادةِ أهل العِلم الثِّقاتِ ، فيَشهَدُ له أهلُ العِلم -
مشائِخ ومِن طلبةِ العِلم - أنَّه أهلٌ للفتوى ، فيُجيزونه في
الفتوى . وإمَّا أن يتعذَّرَ وجودُ العُلماءِ الذين يَشهدون له ،
فيكونُ هو قد تلقَّى العِلمَ ، وعَلِمَ الفتوى عن مشائِخِهِ ، ووجد
وظهر له بصادِق الحَقِّ في فتاويه ، وشَهِدَ له النَّاسُ أو شَهِدَ
له أقرانُه بالإصابةِ ، فهذا في أحوالٍ نادرة . أمَّا الأصلُ فالمُفتي
مُخبِرٌ عن حُكم الله ورسُولِه عليه الصلاةُ والسَّلامُ .

بناءً على ذلك ، إذا جاء بشيءٍ مِن تساهُلٍ ، أو جاء بشيءٍ
مِن تَشَدُّدٍ وتزمُّتٍ ، فهو رَدٌّ عليه . الحُكمُ للهِ عَزَّ وجلَّ .

أمَّا بالنسبةِ لمَوقِف النَّاس : أولاً وقبل كُلِّ شيءٍ ، مَن صَدَقَ
مع اللهِ ، صَدَقَ اللهُ معه . مَن بَحَثَ عن الحَقِّ ، وتَجَرَّدَ
للصوابِ ، وأرادَ أن يَعرِفَ ما هِيَ السُّنَّةُ ، وما هو هَدْي النبيِّ
صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، وأراد أن يَسيرَ على صِراطِ اللهِ المُستقيم ،
لَيُيَسِّرَنَّ اللهُ أمرَه ، ولَيَشرَحَنَّ اللهُ صَدرَه ، ولَيُوفِّقه رَبُّهُ لِمَن يأخُذُ
بناصيتِهِ إلى الخير ، بتوفيق اللهِ جَلَّ جلالُه ؛ لأنَّ النِّيَّةَ صالِحة .

وإذا تَوَجَّه النَّاسُ بهذا التَّوجُّهِ الصَّادِق ؛ أنَّهم يُريدونَ حُكمَ
اللهِ عَزَّ وجلَّ ، وأنَّهم لا يُريدونَ التَّلاعُبَ بالدِّين والتَّساهُلَ
والتَّرخُّصَ وتتبُّع الرُّخص ورُخصًا على العُلماءِ ، والتَّساهُل
في شعائِر الإسلام ودِينه ، وصَدَقوا مع اللهِ ، صَدَقَ اللهُ
معهم ، وقيَّضَ لهم مِن العُلماءِ النَّاصِحينَ والثِّقاتِ
المُؤتمَنِينَ ، مَن يَدُلُّهم على صِراطِ اللهِ المُبين .

الحَقُّ ما يَخفى ، الحَقُّ واضِحٌ ، (( قدْ تركتُكم على البيضاءِ
ليلُها كنهارِها ، لا يزيغُ عنها بعدي إلَّا هالِكٌ )) صحيح الجامع .
والزَّيغُ يأتي في القلوب ، ﴿ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ﴾ الصف/5 .
نعوذُ باللهِ مِن زَيْغِ القلوب . كيف تزيغُ القلوب ؟ يُبحثُ عن الرُّخصة ،
فتجِدُه يُقالُ له : الشيخُ فُلان يُفتي بأنَّ هذا واجِبٌ عليكَ ، أو تفعلُ
كذا وكذا في صلاتِكَ أو زكاتِكَ أو حَجِّكَ أو عُمْرتِكَ أو صومِكَ ،
فيقولُ : لا ، أُريدُ أحدًا يُسهِّلُ علينا ، نُريدُ أحدًا يُيسِّرُ علينا ،
الدِّينُ يُسْر .

اليُسْرُ الذي في دِين اللهِ هو الذي بيَّنه كِتابُ اللهِ وسُنَّةُ
النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ؛ لأنَّ جميعَ ما ورد في كِتابِ
اللهِ وسُنَّةِ النبيِّ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم – وَصَفَه اللهُ
بصِفة ، بَيَّنَ أنَّها إرادتُه ، فقال سُبحانه : ﴿ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ
الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ﴾ البقرة/185 . فمعناه : الذي
يُريدُ اليُسْرَ الحقيقيَّ – الذي هو يُسْرُ الدِّين – فليبنِه على
كِتابِ اللهِ وسُنَّةِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ، وليَسمَع وليُطِع
لأئمةِ الإسلام ودواوين العِلم ؛ لأنَّ هؤلاءِ هم المُؤتمَنُونَ على
دِين اللهِ وشَرْعِهِ . أمَّا اليُسْرُ مِن عندِ الأنفُس ، ومِن عِند
الأهواءِ ، ورُضوخًا للناسِ ، وتوسِعةً على الناسِ ، فهذا شيءٌ
مِن عِند مَن يُفتي بذلك ، وعِلمًا يُرخِّصُ على الناس ويُيسِّرُ
على الناس . أمَّا يُسْرُ اللهِ – عَزَّ وجلَّ – فهو القائِمُ على
الدِّين والشَّريعة والمِلَّة ، ولذلك أوجَبَ اللهُ على عِبادِهِ
الواجباتِ ، وحَرَّمَ عليهم المُحرَّماتِ ، وليس فيها أيُّ
عُسْرٍ أبدًا .

مَن يقولُ إنَّ أيَّ تشريعٍ يُلزَمُ به الرَّجُلُ أو تُلزَمُ به المرأةُ في
دِين الله – عَزَّ وجلَّ – أنَّه عُسْرٌ ، فقد كَذَبَ وفَجَر ولُقِمَ الحَجَر ؛
لأنَّ اللهَ نَصَّ في كِتابِهِ وسُنَّةِ النبيِّ – صلَّى اللهُ عليه وسلَّم –
أنَّه يُسْرٌ .

بِناءً على ذلك ، إذا أفتَى المُفتِي ، وكان مِن أهل الفتوى ،
وكانت فتواه مبنيَّةً على أصلٍ شَرعِيٍّ صحيح ، وبذَلَ جُهدَه ،
وهو أهلٌ للاجتهادِ والنَّظَر ، وبَيَّنَ لنا حُكمَ اللهِ في المسألةِ ،
فحِينئذٍ أُلْزِمنا بالسَّمعِ والطَّاعةِ للعُلماءِ والأئمة . لكنْ أن
تتوفَّرَ فيه الأهليَّة ، وأن يُقيمَ شَرعَ اللهِ – عَزَّ وجلَّ – كما
أمَرَ اللهُ عَزَّ وجلَّ ، وأن يكونَ فيه اتِّباعٌ للكِتابِ والسُّنَّةِ
وسَلَفِ هذه الأُمَّةِ .

أمَّا إذا أخذنا يمينًا وشِمالاً ، وأخذنا نبحثُ عن أن نُيَسِّرَ
للناسَ ، مَن نحنُ حتَّى نُيسِّر ؟! ما نستطيعُ أن نُيسِّر ؛
لأنَّ التَّيسيرَ هو تيسيرُ اللهِ . أنستدرِكُ على دِين الله ؟!
حاشا لله . ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي
وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾ المائدة/3 .

إذًا الواجِبُ على طالِب العِلمِ وعلى السَّائِلِ أن يبحثَ عَمَّن
هو أهلٌ للفتوى ، والواجِبُ على مَن يُفتي أن يتَّقِيَ اللهَ في
أُمَّةِ مُحمدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، وأن يتَّقِيَ اللهَ فيمَن اختاره
مِن بين الناسِ حُجَّةً . كُلُّ مَن تستفتيه سيكونُ حُجَّةً لَكَ أو
عليكَ أمامَ اللهِ عَزَّ وجلَّ . عليكَ أن تعلمَ هذا .

ليس كما يقولُ العامَّةُ : إنَّ الإنسانَ إذا استفتى العالِمَ أو
الشيخُ ، أصبحَ الشيخُ حِجابًا له مِن النَّار ، لا ، ما ينفع هذا .
إنَّما إذا تحصَّلَ يبحثُ عن أيِّ إنسانٍ يقولُ أجعله بيني وبين
النار ، لا ، أبدًا ، ما يكونُ هذا إلَّا إذا كان عالِمًا ربَّانِيًّا ،
يُرضَى دِينُه ، وتُرضَى أمانتُه ، ويَشهَدُ له الثِّقاتُ أنَّه أهلٌ ،
وعُرِفَ بتعاطيه لهذا الأمر ، وتعاطيه للفتوى عن خِبرةٍ وعِلم .

واللهِ لقد أدركنا عُلماء وأئمةً شابت رُؤوسُهم في طلب العِلم ،
وفي تعليم الناس ، وفي إفتائِهم ، وفي توجيههم ، فما
وجدناهم إذا سألَهم الناسُ ، إلَّا وهم أشدّ خوفًا ، نَحسبُهم
ولا نُزكِّيهم على الله ، ولم نجدهم يتساهلون في دِين اللهِ -
عَزَّ وجَلَّ - بِذَرَّة .


انه دين الحق ... خدوه من اهله M58





فرَّغتُه مِن شريط ( مدرسة الإخلاص )
للشيخ : محمد بن محمد المُختار الشنقيطي
بتصرُّفٍ يسير ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفلكي محمد
عضو شرف
عضو شرف
الفلكي محمد


فلسطين
ذكر
عـدد آلمساهمات : 2122
السٌّـــــمعَـــــة : 1
تــــآريـــخ المِيــــــلاد : 17/04/1961
تاريخ التسجيل : 21/12/2013
المـــوقع : منتدى الفلكي محمد

انه دين الحق ... خدوه من اهله Empty
مُساهمةموضوع: رد: انه دين الحق ... خدوه من اهله   انه دين الحق ... خدوه من اهله I_icon_minitimeالأحد فبراير 09, 2014 3:14 pm

بارك الله بكم

اشكر تواجدكم الرائع والجميل جداً
وهذا الموضوع العطر محط تقديري واعتزازي
بطلتكم الرائعه والجميله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mhmd623.cinebb.com/
 
انه دين الحق ... خدوه من اهله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدولة بين الحق والعنف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشـاق الالــوان  :: منتدى عشاق الالوان الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: 
منتدى عشـاق الألـوآآن الشريـعة الاسلامية
-
انتقل الى: